البوندسليغا هذا الموسم مغاير لسابقه

تشرين- إبراهيم النمر:
ما يحصل حالياً في الدوري الألماني لكرة القدم لا يمكن وصفه، المنافسة بين 3 فرق على الصدارة، وليست كما كانت في المواسم السابقة لبايرن ميونيخ وحده.
لا يمكن وصف ما يحصل حالياً في الدوري الألماني لكرة القدم (البوندسليغا)، المنافسة لا تصدّق على الصدارة واللقب بين 3 فرق هي: بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند ويونيون برلين التي تتساوى بـ43 نقطة.
كان يمكن أن يكون الأمر عادياً لو كانت هذه المنافسة بهذا الشكل بعد 10 مراحل من البطولة على سبيل المثال، إذ إن بايرن ميونيخ كان سرعان ما سيبتعد بعد ذلك في الصدارة، كما فعل ذلك في المواسم السابقة، لكن مع الوصول إلى المرحلة الـ21 فإن ذلك يؤكد أن المنافسة جدية من دورتموند ويونيون برلين للبافاري على اللقب.
هذان الفريقان يتحيّنان أي فرصة لسقوط العملاق البافاري للاقتراب منه ومنافسته على الصدارة. هذا ما حصل في المرحلة 21 حيث خسر بايرن ميونيخ أمام بوروسيا مونشنغلادباخ بنتيجة 2-3، بينما فاز دورتموند على هيرتا برلين بنتيجة 4-1 ولم يتمكّن يونيون برلين من حصد أكثر من نقطة التعادل أمام شالكه وكان بإمكانه أن يكون الآن وحده في الصدارة لو فاز بالمباراة.
هكذا هي المنافسة الآن في «البوندسليغا» وهي غير اعتيادية في هذه المراحل إذ يكون عادة بايرن ميونيخ مبتعداً عن الآخرين. اللافت أن منافسة الفريق البافاري ليست من فريق واحد بل من فريقَين، مع مفاجأة يونيون برلين هذا الموسم والمستويات التي قدّمها.

هل يمكن أن يتوّج فريق غير بايرن ميونيخ؟
السؤال غير المعتاد أيضاً في ألمانيا حالياً: هل يمكن أن يتوّج فريق باللقب هذا الموسم غير بايرن ميونيخ الذي سيطر على البطولة في آخر 10 أعوام؟ هو سؤال لم يكن أحد يمكن أن يطرحه في الأعوام السابقة، لكنه أصبح ممكناً حالياً وهذا يعود بالدرجة الأولى إلى ما قدّمه كل من بوروسيا دورتموند ويونيون برلين قبل الحديث عن تعثر بايرن.
إذ كان يحصل في المواسم السابقة أن يتعثر بايرن ميونيخ على الرغم من أن معضلته الأساسية هذا الموسم هي التعادلات حيث تعادل في 7 مباريات، غير أنه كان يبقى وحده في الصدارة وينهي المواسم بالتتويج باللقب، لكن الفرْق في هذا الموسم هو أن المنافسين كانوا ثابتين في مستواهم وفي حصد الانتصارات.
فعلى سبيل المثال فإن بوروسيا دورتموند المنافس الأبرز لبايرن ميونيخ في الكرة الألمانية في هذه الأعوام والذي لعب أمامه حتى في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2013 كان يبدأ الموسم منافساً للفريق البافاري، لكنه لا يلبث أن تتراجع نتائجه ولا يكون مستواه ثابتاً خصوصاً في النصف الثاني من الموسم، وذلك على الرغم من أن النجم والهدّاف النرويجي إرلينغ هالاند كان في صفوفه، وتالياً فإن بايرن ميونيخ كان لا يجد المنافس الحقيقي له على اللقب.
دورتموند المنافس الأقوى
الأمر يبدو مختلفاً هذا الموسم، بوروسيا دورتموند أثبت أنه فريق قوي وهو يضم في صفوفه العديد من النجوم بين شبان على غرار كريم أديمي الذي سجل هدفاً رائعاً في المباراة أمام هيرتا برلين والواعد يوسوفا موكوكو وجوليان براندت الذي تطور مستواه هذا الموسم ولاعبي الخبرة على غرار القائد ماركو رويس الذي لا يزال يقدّم الإضافة بأهدافه عند غياب الإصابات عنه وإيمري تشان وغيرهما.
وللتأكد أكثر من قوة دورتموند فإنه فاز في ذهاب دور الـ16 في دوري أبطال أوروبا على تشيلسي الإنكليزي بنتيجة 1-0. لذا يمكن القول إن بوروسيا دورتموند سيكون على الأرجح الفريق الذي بإمكانه مواصلة منافسة بايرن ميونيخ أكثر من يونيون برلين وذلك بالنظر إلى تاريخ الأول وخبرته وتجربته واللاعبين في صفوفه، علماً أن ما فعله يونيون برلين حتى الآن هو الإنجاز بعينه.
وبالتأكيد فإن المستفيد الأساس من هذه المنافسة هذا الموسم هو الدوري الألماني الذي ارتفعت نسبة مشاهديه كثيراً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار