معروض قطع غيار السيارات يتراجع بنحو 60% وأسعارها تتضاعف في الأسواق المحلية..

تشرين-يسرى ديب:

لا تنتهي المشكلة عند ارتفاع أسعار قطع غيار السيارات فقط، بل المشكلة الأهم هي في قلة توافرها في الأسواق وسوء الأنواع المتوافرة.
يؤكد نائب رئيس الجمعية الحرفية لصناعة السيارات محمد سالم زرقاوي أن أسعار قطع الغيار ارتفعت خلال قرار فتح الإجازة بما يتراوح بين 40 – 45%.

توقيف الشحن الجزئي
ويشير زرقاوي في تصريح ل “تشرين” إلى أن عدم توافر قطع الغيار بالشكل المطلوب يعود لسببين رئيسيين هما: توقف الشحن الجزئي الذي كان يخفض الكثير من التكاليف، ويساهم في توفير قطع غيار السيارات من دول مختلفة وبأنواع مختلفة أيضاً.

يزداد الطلب على قطع الدوزان والميكانيك بسبب أنواع الزيوت المستخدمة.. والصاج والطبون بسبب كثرة الحوادث

ولكن ما حصل مؤخراً هو أن أي قطعة يريد المستورد استيرادها تحتاج إلى معاملة، كفتح إجازة استيراد التي أصبحت شروطها مكلفة كثيراً، سواء من حيث تجميد سعرها في البنك المركزي لمدة تتراوح بين 4- 5 أشهر ، أو من حيث إعادة دفع سعر البضاعة مرة ثانية عند تحويل الأموال، أو من حيث طريقة احتساب سعر الصرف للمبلغ المجمد، وكل هذا تسبب بنقص الكميات المستوردة بما لا يقل عن 60% خلال عام بعد توقف معظم العاملين في هذا المجال عن ذلك.
في حين أن السبب الثاني يعود للوضع العام وارتفاع سعر الصرف أمام الليرة السورية.

عدد محدود
وبين زرقاوي أن آلية العمل الحالية قلصت عدد الأشخاص الذين يستوردون قطع الغيار بما لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة وهذا يعني مزيداً من الاحتكار وغياب المنافسة وبالتالي ارتفاع أسعار القطع حسب زرقاوي.

آلية العمل الحالية قلصت عدد الأشخاص الذين يستوردون قطع الغيار بما لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة

وأضاف: إن آلية العمل السابقة قبل إلغاء الشحن الجزئي وفتح الإجازة كانت تتم بتكاليف أقل، حيث يمكن لطالب قطع الغيار أن يحجز مساحة محدودة في حاوية من يستورد بكميات أكبر وتصل البضاعة خلال أيام بعد اتصال هاتفي من البلد الذي سيتم الاستيراد منه سواء كان دبي أو كوريا أو الصين…الخ..بشكل يزيد العرض ومن نوعيات أفضل، ولكن ما يحصل الآن أن هنالك شحاً كبيراً في كل أنواع القطع والمواطن مجبر على القبول بالأنواع المتاحة.

حاجة كبيرة
وعن أنواع قطع الغيار التي يكثر طلبها بين زرقاوي أن هنالك طلباً كبيراً على الكثير من القطع بسبب الواقع الحالي، حيث يزداد الطلب على قطع الدوزان بسبب سوء وضع الطرقات وكثرة الحفر، وكذلك الميكانيك بسبب أنواع الزيوت المستخدمة، والصاج والطبون بسبب كثرة الحوادث.
وبين أن أكثر الأنواع المتوافرة هي الكوري والصيني وهنالك كميات بنسب أقل من الياباني والألماني.
وأشار إلى أن هنالك استيراد قطع غيار مستعملة وجديدة، وأن الطلب أكبر على المستعملة لأن تكاليفها أقل، في حين أغلب أصحاب السيارات أصبحوا يحجمون عن التصليح ويستعيضون عنه بأي طريقة بسبب تكاليفه المرتفعة.

حل مشاكل قطع الغيار يتطلب السماح بالشحن الجزئي و إلغاء شرط التمويل

وأن الاستيراد من دبي يأتي في الدرجة الأولى للقطع الجديدة وبما لا يقل عن 60% من المستوردات، وأن هذه الأنواع لها شريحة محدودة خاصة بعدما ارتفعت أسعارها بما لا يقل عن 100%.
وأشار زرقاوي إلى أن حل مشاكل قطع الغيار يتطلب السماح بالشحن الجزئي و إلغاء شرط التمويل، وأن أياً من الإجراءين سينعكس على تخفيض أسعار قطع الغيار بشكل لافت.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير آلا: سورية تؤكد دعمها للعراق الشقيق ورفضها مزاعم كيان الاحتلال الإسرائيلي لشنّ عدوان عليه سورية تؤكد أن النهج العدائي للولايات المتحدة الأمريكية سيأخذ العالم إلى خطر اندلاع حرب نووية يدفع ثمنها الجميع مناقشة تعديل قانون الشركات في الجلسة الحوارية الثانية في حمص إغلاق الموانئ التجارية والصيد بوجه ‏الملاحة البحرية.. بسبب سوء الأحوال الجوية صباغ يلتقي بيدرسون والمباحثات تتناول الأوضاع في المنطقة والتسهيلات المقدمة للوافدين من لبنان توصيات بتبسيط إجراءات تأسيس الشركات وتفعيل نافذة الاستثمار في الحوار التمويني بدرعا خلال اليوم الثانى من ورشة العمل.. سياسة الحكومة تجاه المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والرؤية المستقبلية مؤتمر "كوب 29" يعكس عدم التوازن في الأولويات العالمية.. 300 مليار دولار.. تعهدات بمواجهة تغير المناخ تقل عن مشتريات مستحضرات التجميل ميدان حاكم سيلزم «إسرائيل» بالتفاوض على قاعدة «لبنان هنا ليبقى».. بوريل في ‏بيروت بمهمة أوروبية أم إسرائيلية؟ إنجاز طبي مذهل.. عملية زرع رئتين بتقنية الروبوت