أمطار الحسكة في الموسم الحالي تبلغ عدة أضعاف أمطار الموسم الماضي

تشرين- خليل اقطيني:
أشاعت الأمطار التي هطلت في محافظة الحسكة خلال الموسم الحالي جوَّاً من التفاؤل لدى سكان المحافظة بصورة عامة، ولدى المنتجين من مزارعين وفلاحين بصورة خاصة، بموسم زراعي وفير وذلك لأن هذه الأمطار كانت وفيرة ومبشرة وواعدة عكس الموسمين الماضيين.
فقد ذكر مدير الزراعة المهندس علي الخلوف الجاسم أن أمطار الموسم الحالي تميزت أولاً بأنها جيدة في جميع أنحاء المحافظة وغزيرة في العديد من المناطق، وثانياً بشموليتها لجميع أنحاء المحافظة، ولا توجد منطقة من المناطق لم تهطل فيها أمطار وبكميات وافرة، إذ بلغت أمطار الموسم الحالي حتى الآن عدة أضعاف أمطار الموسم الماضي خلال الفترة نفسها.
كاشفاً في تصريح لـ(تشرين) عن وجود ميزة ثالثة لأمطار الموسم الحالي هي أن أمطار المنطقتين الجنوبية والبادية من المحافظة لم تكن أقل من بقية المناطق، عكس المواسم الماضية التي جرت العادة أن تكون فيها أمطار المنطقة الشمالية أكثر لكونها ذات معدل مطري أعلى في المحافظة. وكلما اتجهنا جنوباً، ينحدر مؤشر كميات الأمطار الهاطلة، وصولاً إلى أقل كمية هطل في المنطقة الجنوبية للحسكة، ذات أقل معدل مطري في المحافظة.
وقال الجاسم: هناك بعض المناطق بلغت كمية الأمطار التي هطلت فيها هذا الموسم 15 ضعفاً عن الموسم الماضي كمنطقة مبروكة التي بلغت كمية الأمطار التي هطلت فيها هذا الموسم 62 مم يقابلها 4 مم خلال الفترة نفسها من الموسم الماضي، في حين وصلت كمية الأمطار الهاطلة في أغلب مناطق المحافظة هذا الموسم عشرة أضعاف الموسم الماضي خلال الفترة نفسها.
وأوضح الجاسم أن هناك بعض المناطق في المحافظة تعذّر معرفة كمية الأمطار الهاطلة فيها بسبب وقوعها تحت سيطرة الاحتلال التركي الغاشم كرأس العين والمناجير وأبو راسين، مشيراً إلى أن الكميات الوفيرة من الأمطار التي هطلت في المحافظة خلال الموسم الحالي دفعت الفلاحين إلى الإقبال على تجهيز حقولهم وزراعتها بالمحاصيل الشتوية. فقد بلغت المساحة المزروعة بالقمح المروي 33800 هكتار، وبالقمح البعل 38900 هكتار، وبالشعير المروي 2885 هكتاراً وبالشعير البعل 28850 هكتاراً.
يذكر أن المساحة المخططة لمحاصيل الحبوب في الموسم الحالي تبلغ 290 ألف هكتار قمح مروي و 424 ألف هكتار قمح بعل و 28 ألف هكتار شعير مروي و 275 ألف هكتار شعير بعل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار