أيام الثقافة السورية في حماة.. ستبقى الجذور منبعَ الفكر والأدب

تشرين- سناء هاشم:
أكثر من مئة وستين فعالية ثقافية في المجالات السينمائية والمسرحية والفكرية والتراثية تشهدها ميادين الثقافة على امتداد الجغرافيا السورية، وذلك احتفاء بذكرى تأسيس وزارة الثقافة الـ٦٤، ضمن احتفالية أيام الثقافة السورية “تراث وإبداع”.
في محافظة حماة وعلى مدى أسبوع سيكون جمهور الثقافة على موعد مع تنويعات متميزة من الأنشطة التي تشمل جوانب الثقافة والفن والفكر.
وعن الاحتفالية وبرنامجها في مدينة حماة أكد مدير الثقافة سامي طه أن احتفالية «أيام الثقافة السورية 2022 تراث وإبداع» هي بمنزلة تجسيد حقيقي لدور الثقافة في الإضاءة على الأصالة والفن والفكر، مشيراً إلى أن سورية وطن الجذور والجمال وتبقى مهما تعرضت لاستهدافات منبع الفكر والأدب.
وقال طه في تصريح لـ«تشرين»: “حماة قلب سورية النابض انتماءً ومجداً تمتلك من مقومات الثقافة ما يثري ويبهج، ويعطي الأمل بأن وطننا سيبقى بخير، فعندما تكون الثقافة بخير فهذا يعني أن كل غشاوات الضالين ستزول”.
وأضاف المسؤول الثقافي: “برنامجها حافل، تُعد احتفاليتنا جزءاً من إمكانات حماة مدينةً وريفاً، ففي كل منطقة من حماة رموز قدّمت للإنسانية الفكر الراقي النبيل، وما يدفع بعجلة النجاح الثقافي هو الجمهور الذواق الذي يتحدى الظروف ويدهشنا بحضوره الكريم”.
وأردف مدير الثقافة في حماة: “أيام الثقافة السورية لا تحدّها احتفالية فهي مستمرة على مدار الأيام، ورسالتنا إلى العالم أن الانتصار ليس في ميادين التحرير فحسب، بل في الفكر والإنسانية اللذين هما عنوان كل سوري أينما كان”.
الجدير ذكره أن فعاليات «احتفالية أيام الثقافة السورية 2022» انطلقت يوم الخميس، حاملة عنواناً يوحي بعمق وأصالة ما سيتم تقديمه خلال هذه الاحتفالية “تراث وإبداع “.
وقد شملت الأنشطة الثقافية ضمن الاحتفالية معرضاً للكتاب، يتضمن أحدث إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب، إضافة إلى مبادرات على قدر كبير من الأهمية منها مبادرة« قرأت لكم» لتشكيل أندية القراءة، ومبادرة «حماة في عيون أبنائها» تحكي عن مواقع التراث والجمال في حماة توثيقاً بالصور والفيديوهات، وأيضاً مبادرة «أعلام حماة» يقوم بها فريق رؤية الشبابي التطوعي لتوثيق المعلومات والبيانات عن أعلام الفكر والأدب والفن في حماة .
فضلاً عن حفلات فنية لنجوم الطرب وعروض مسرحية منها مسرحية «أبو زيد الهلالي» للفنان زيناتي قدسية ومحاضرات وندوات فكرية ومعارض فنون تشكيلية.
كما شهد برنامج الاحتفالية تكريم طفلتين شاركتا وتميزت مشاركتهما في مسابقة تحدي القراءة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي التطبيق بداية العام القادم.. قرار بتشغيل خريجي كليات ومعاهد السياحة في المنشآت السياحية