«كي الوعي» وتطبيقاته على المجتمعات العربية.. اختصاصية في العلاج النفسي: المواجهة تكون بتوسيع القراءات والاطلاع والبحث

تشرين- زين ديب:
منذ سنوات كثيرة والبشرية موضوعة تحت تأثير الكثير من المصطلحات الغربية، الرامية إلى السيطرة على العقل البشري، بغرض التحكم وسهولة القيادة، من هذه المصطلحات مصطلح كي الوعي الذي يعد الأخطر في تطبيقاته اليومية الكثيرة في السياسة والإعلام.
يقوم المصطلح على تغيير الأفكار الموجودة في عقل الإنسان، عن طريق الاقناع والإيحاء وبث حالة من الخوف والقلق والعجز ينقله لحالة من الإحباط وفكرة راسخة بأن الطرف الأخر لا يُهزم ولا يمكن الغاؤه.
وبحسب الدكتورة رآفات أحمد الاختصاصية في التشخيص والعلاج النفسي، والأستاذ المساعد في العلاج النفسي في جامعة دمشق، فإن مصطلح كي الوعي يقوم على التحكم بالعقل، والأفكار حول موضوع معين، أو واقع مفروض من قبل القائم بعملية الكي، ليصل بالمتلقي إلى قناعة مفادها أن تغيير الحال من المحال، فعلى سبيل المثال دأب الكيان الصهيوني بشكل مستمر على فرض واقع اقتصادي اجتماعي عسكري في الأراضي المحتلة، واعتمد على منصات التواصل الاجتماعي لإنشاء أطر تواصل مع الشباب العربي، مع استخدام وسائل الإعلام المرئي والمسموع بكل تقنياته، ليوحي بأنه قوة لا تُقهر، ما أوصل العقل العربي للأسف إلى قناعة بأن هزيمة الكيان الصهيوني أمر مُحال، وعلينا قبوله في المشرق العربي على الرغم من أنه كيان دخيل محتل.
و أشارت الدكتورة أحمد إلى أن عملية الكي تتم عن طريق الإيحاء بأن المتلقي عاجز عن الفعل، ويجب أن يكتفي برد الفعل، وفق ما رُسم له وفُرض عليه.
كيفية المواجهة
تكمن مواجهة هذا النوع من الممارسات وفقاً للدكتورة أحمد بتفتيح وعي المتلقي، من خلال توسيع القراءات والإطلاع والبحث، بما يسمح للعقل بالوقوف على حقائق الأمور وربط العلاقات والأحداث ببعضها البعض، بعيداً عن سلطة صاحب المال أو سلطة الوسيلة الإعلامية الممارِسة لكي الوعي.
إن القراءة والإطلاع والبحث والتمحيص الدائم في مجريات الأحداث الماضية، وربطها بالحاضر تسمح للعقل باستشراف المستقبل بطريقة صحيحة. لا بدّ لمواجهة هذه الممارسات من التحكم بالعقول بالابتعاد عن حالة المتلقي السلبي، لكل ما يُعرض في وسائل الإعلام، ولاسيما وسائل التواصل الاجتماعي، والقيام بدور الناقد والمصحح لكثير من المعلومات والسلوكيات الخاطئة، كما لابدّ من إقامة ندوات تثقيفية إعلامية حوارية، وورشات عمل توضح للمتلقي معنى التحكم بالعقول، وكيف يُمارس على الآخر وكيفية مواجهته بشكل إيجابي فعال.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية وروسيا تحييان الذكرى الثمانين لإقامة علاقتهما الديبلوماسية في أمسية موسيقية بدار الأسد بدمشق الرئيس الأمريكي جو بايدن يتنحى عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة تستهدف ٢٧٣٦٦٤ طفلاً.. انطلاق الحملة الوطنية الشاملة للقاح الأطفال في حماة سورية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه