من بلادي.. عصا الراعي.. نبات معمر يغزو المناطق الجبلية

الأعشاب والنباتات التي تنمو بشكل طبيعي من دون تدخل من الإنسان, قد يخشى منها لكونها قد تكون سامة، ولكن هناك العديد من تلك النباتات لها فوائد عظيمة مثل نبات عصا الراعي، الذي تستخدم في العديد من العلاجات المختلفة.
عصا الراعي الصفراء .. عشب معمر ذو جذمور قصير جداً وجذور درنية..الساق ثخينة قائمة جرداء وملساء ومكسوة بالأوراق بدءاً من سطح التربة, هو نبتة عشبية تنمو وتتكاثر تلقائياً، وتزحف وتنتشر في المكان الذي تتواجد فيه من دون أي جهد من الإنسان.
الأوراق تصل حتى 20 سم طولاً و3 مم عرضاً مثلثية المقطع, مخططة خضراء اللون مستدقة القمة عريضة القاعدة حيث تشكل صفيحة تحيط بالساق, ويزهر النبات في نيسان وحزيران وينتشر في المناطق الجبلية والصخرية .
وهناك أيضاً عصا الراعي الدمشقية وهو عشب ثنائي الحول له جذمور عليه جذور أسطوانية، والأوراق جميعها جذرية على شكل وريدة كثيفة ضيقة حافتها خشنة, ينتشر على التربة المحجرة وهو متوطن في جبال لبنان الشرقية السورية واللبنانية.
هذه الحشائش لها فوائد علاجية رائعة متعددة مثل رفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية, وفعال في سرعة التئام الجروح ويسرع من نمو النسيج الضام .
يستخدم كمقوٍ عام وخاصة لكبار السن، ولا نستغرب عندما نجد الشعب الصيني المكتشف الأول لهذه النبتة يتمتع بصحة ولياقة حتى مع العمر الطويل, لاستخدامهم هذه النبتة ضمن نظامهم الغذائي والعلاجي .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار