تنافس شركات التكنولوجيا المالية هل يحدد عاصمة العملات المشفرة في آسيا؟

اقتصاد عالمي:
دخلت هونغ كونغ في منافسة سعياً منها إلى أن تصبح عاصمة العملات المشفرة في آسيا، في وقت يحذر فيه مستثمرون وتنفيذيون من أن منافستها سنغافورة قد تفقدها أسبقيتها مع تحولها إلى تنظيمات أكثر تشديداً.
التحول المفاجئ في هونغ كونغ الأسبوعين الماضيين نحو قواعد واضحة للمستثمرين الأفراد لتداول الأصول الرقمية تبع أعواماً من الغموض من جانب المنظمين. جعل ذلك بعض الشركات تعزف عن بناء حضور أكبر لها في المدينة والاستفادة من الطلب، حيث تداول العملات المشفرة محظور.
ينعكس هذا التأخير على حجم سوق هونج كونج، مقارنة بمنافستها الكبيرة سنغافورة. بنحو 74 مليار دولار، تتخلف هونغ كونغ عن سنغافورة في قيمة أصول العملات المشفرة التي تلقتها منذ بداية العام حتى نهاية حزيران، بوصول إجمالي سنغافورة إلى ما يقارب 100 مليار دولار، بلغت المواجهة بين المركزين الماليين ذروتها الأسبوع ما قبل الماضي، عندما عقدا مؤتمرات متداخلة في التكنولوجيا المالية، أعلن مسؤولو هونغ كونغ مشاورة عامة بشأن كيف يمكن للمستثمرين الأفراد الحصول على درجة ملائمة من الوصول إلى الأصول الرقمية تحت نظام ترخيص جديد. تقصر القواعد في الوقت الحالي تداول العملات المشفرة على المؤسسات الاستثمارية التي تبلغ محافظها الاستثمارية “ثمانية ملايين دولار هونغ كونغ” “مليون دولار أمريكي” على الأقل.
يلفت شريك مؤسس لبورصة إف تي إكس، “أعتقد أنه لا يزال باستطاعة هونغ كونغ استعادة مكانة مركز العملات المشفرة العالمي القيادي. لم يفت الأوان لذلك بعد”. تركت “إف تي إكس” هونغ كونغ وانتقلت للباهاماس العام الماضي بسبب قيود المدينة الصارمة لكوفيد- 19 والوضوح التنظيمي الأكبر في البحر الكاريبي.
على النقيض، اقترحت السلطة النقدية في سنغافورة تشديد التنظيمات على المستثمرين الأفراد، بعد أعوام من محاولة جذب بعض الأسماء البارزة. كشفت “أزمة ائتمان العملات المشفرة” بداية هذا العام عن عدد من الشركات ذات الصلة بسنغافورة، مثل صندوق التحوط ثري أروز كابيتال.
المدير العام للسلطة النقدية في سنغافورة بيّن في خطاب في مهرجان سنغافورة للتكنولوجيا المالية، إن الدولة المدينة لم ترغب في أن تصبح مركزاً للتداول والمضاربة في فئة الأصول. اقترح البنك المركزي حظر الاقتراض على المستثمرين الأفراد للاستثمار في العملات المشفرة ومطالبة بورصات العملات المشفرة بالتأكد من أن المشترين المحتملين يفهمون المخاطر.
يأتي تحول هونغ كونغ رغم الحظر المفروض على تداول العملات المشفرة، ويبدو أن هونغ كونغ تضع نفسها باعتبارها سلطة قضائية منفتحة أكثر لتداول العملات المشفرة مقارنة بسنغافورة، الأمر الذي يعد مثيراً للاهتمام في سياق مدى صعوبة الإجراءات التي تم اتخاذها “.
تقول سنغافورة إنها لا تزال “تتبنى” العملات المشفرة لكنها تركز على الأسواق المؤسسية.
قال محللون وتنفيذيون في القطاع إنه سيكون هناك وضوح أكبر عندما تنشر المدينتان النسخ النهائية من خططهما. “سيدخل نظام هونغ كونغ حيز التنفيذ في آذار، وهناك متسع من الوقت لسنغافورة لتصدر تعليمات مشابهة في الربع الأول من العام المقبل”.
لكن قد يكون غموض هونغ كونغ فيما يخص العملات المشفرة كلفها بالفعل باعتبارها المركز المفضل للشركات والتنفيذيين.
لكن سنغافورة كانت مفتوحة في الأعوام القليلة الماضية، وقامت بكل الخطوات الصحيحة لتبقى المقر الإقليمي أو العالمي المفضل لمنظمات التكنولوجيا المالية والعملات المشفرة على المدى الطويل”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار