طهران: محاولة واشنطن عقد اجتماع غير رسمي حول إيران إجراء خطير

تشرين:
أكد السفير والمندوب الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني أن محاولة الولايات المتحدة عقد اجتماع غير رسمي للمنظمة الدولية حول الأوضاع في إيران إجراء خطير، ويمثل انتهاكاً فاضحاً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
وأوضح إيرواني في رسالة وجهها إلى السفراء والممثلين الدائمين للدول الأعضاء والمراقبين في الأمم المتحدة ،أن الولايات المتحدة من خلال شن الحرب النفسية وعمليات الخداع تزعم أن هذا الاجتماع هدفه دعم حقوق المرأة الإيرانية، لكن هذه الإجراءات تعبر عن نفاق أمريكي وانتهاك صارخ لقيم حقوق الإنسان، مؤكداً أن أمريكا لا تملك السلطة القانونية والأخلاقية والسياسية لعقد مثل هذا الاجتماع.
وشدد إيرواني على أن إيران ملتزمة دائماً بتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها في إطار القانون الدولي، لافتاً إلى أن «الحق في حرية التعبير والتجمع السلمي مكفول في دستورها ولكن كل حكومة مسؤولة عن حماية شعبها من أعمال العنف والتخريب وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة».
من جهة اخرى، أكد تقرير لمؤتمر التجارة والتنمية التابع للامم المتحدة «أونكتاد» ارتفاع نسبة الاستثمارات الأجنبية في إيران رغم الحظر الأمريكي المفروض منذ مدة طويلة.
وأفاد التقرير بأن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إيران ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 18.6% مقارنة بالعام الذي سبقه، مشيراً إلى أن هذه الزيادة أتت بعد تراجع الاستثمارات الأجنبية في الأسواق الإيرانية خلال السنوات الماضية جراء الحظر الجائر المستمر الذي تفرضه الولايات المتحدة على إيران بسبب سياساتها الرافضة للهيمنة الغربية.
في السياق ذاته، أكد وزير النفط الإيراني جواد أوجي أن استثمارات الشركات الروسية في إطار 7 عقود لتطوير حقول نفط وغاز في إيران وصلت إلى 4.5 مليارات دولار حتى الآن.
ونقلت وكالة «أنباء فارس» الإيرانية عن أوجي قوله على هامش اجتماعات اللجنة الاقتصادية الإيرانية الروسية المنعقدة في موسكو: إن نسبة الإنجاز ببعض هذه المشاريع تصل إلى 35 %، لافتاً إلى أن إنشاء مصنع مشترك لتصنيع المضخات الداخلية للآبار بين روسيا وايران في مدينة أهواز واحد من المشاريع المهمة بين البلدين، حيث يستهدف إنتاج 150 مضخة سنوياً مزودة بتقنيات خاصة تضاعف إنتاج الحقول بنحو الضعفين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار