روسيا وإيران: الاعتداءات الإسرائيلية على سورية خرق صارخ للقانون الدولي وتزعزع الاستقرار في المنطقة

تشرين:
انتقدت روسيا وإيران صمت المجتمع الدولي وتجاهله للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية مشيرين إلى أنها تمثل زعزعة للاستقرار وخرقاً صارخاً للقانون الدولي، حيث انتقد السفير والمندوب الدائم لإيران لدى منظمة الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني صمت مجلس الأمن الدولي إزاء اعتداءات الكيان الصهيوني المتكررة على سورية.
ووصف إيرواني في كلمة له خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في سورية استهداف المدنيين والبنية التحتية الأساسية في سورية بالانتهاك الصارخ للقانون الدولي والحقوق الإنسانية من الكيان الصهيوني، مشدداً على أن صمت مجلس الأمن شجع هذا الكيان على مواصلة وتوسيع عدوانه.
وطالب إيرواني مجلس الأمن بوقف انتهاج ازدواجية المعايير في الملف السوري وإدانة عدوان الكيان الصهيوني ومحاسبته على جرائمه وتعريضه أمن وسلام المنطقة للخطر.
وأشار إيرواني إلى أن «وجود الجماعات الإره*ابي*ة وتحركاتها في أجزاء من الأراضي السورية يعرض السيادة الوطنية لهذا البلد والسلام والأمن الإقليميين للخطر ويجب أن ينتهي هذا الوجود في أقرب وقت ممكن»، لافتاً إلى أن «الأوضاع الإنسانية في هذا البلد ما زالت صعبة، ومعاناة الحياة ومصاعبها أثرت بشكل كبير على الشعب السوري ومن الضروري الاهتمام باحتياجاته في مختلف المجالات وضمان الوصول السريع والآمن من دون عوائق لمساعدة المحتاجين في جميع أنحاء سورية ورفع العقوبات الظالمة وغير القانونية عن هذا الشعب».
وشدد إيرواني على ضرورة الحفاظ على سيادة سورية ووحدة أراضيها وقال: إنه «يمكن تحقيق ذلك بإنهاء العدوان الأجنبي على سورية»، مطالباً بإنهاء الوجود غير المشروع للقوات الأجنبية في أجزاء من سورية والذي أدى إلى أنشطة إره*ابي*ة في تلك المناطق.
ونوه إيرواني بتعاون الحكومة السورية الكامل مع الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية، معرباً عن تقدير إيران لجهود الحكومة في تحسين الوضع الإنساني في سورية.
من جهته أكد نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي أن بلاده تعدّ أنه من غير المقبول تجاهل الأمم المتحدة نداءات سورية، حول الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على أراضيها.
ونقلت «روسيا اليوم» عن بوليانسكي قوله: إن الهجمات الإسرائيلية التي تنتهك المجال الجوي في سورية، والدول العربية المجاورة تعد من العوامل الإضافية المزعزعة للاستقرار في سورية، حيث يتم تنفيذ ضربات ضد أهداف مدنية، مشيراً إلى أن السوريين خاطبوا مراراً الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن بهذا الصدد.
وأضاف بوليانسكي: نعتبر أنه من غير المقبول ترك هذه الرسائل من دون رد مناسب، علاوة على ذلك في مسائل أخرى يعرب الأمين العام عن تقييماته بشكل أكثر نشاطاً وأحياناً من دون انتظار موقف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار