المؤقتون إلى متى..؟!

يقول الخبر: إنّ لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب ومداخلات أعضاء المجلس في جلسته مؤخراً أوصت بضرورة تعديل القانون رقم 50 لعام 2004 المتضمن نظام العاملين الأساسي في الدولة, بحيث يتم تثبيت العاملين المؤقتين بالجهات العامة .
توصيات اللجنة والأعضاء تأتي في الوقت الذي تعاني فيه أغلب مؤسساتنا العامة نقصاً في الكوادر لأسباب باتت معروفة للجميع, ناهيك بتكرر طلبات الاستقالة, أما من بقوا على رأس عملهم فلا تزال نسبة كبيرة منهم عاملة على نظام العقود السنوية منذ سنوات، أملاً في أن يجدوا آذاناً مصغية تستجيب لطلبهم بالتثبيت, ولاسيما بعد أن تكررت الوعود بتحقيق هذا الحلم مراراً، وكان إتمام الموضوع قاب قوسين أو أدنى, لكن الآمال خابت ولم يترجم شيء من تلك الوعود على أرض الواقع, ليتحول الموضوع بعد ذلك إلى ضرورة اشتراكهم في المسابقة المركزية حتى يتمكنوا من التثبيت –هذا إن نجحوا فيها- ما يعني أن عليهم الاستغناء عن كل سنوات خدمتهم السابقة والعودة إلى نقطة الصفر, وطبعاً الأغلبية منهم لم تتقدم إلى المسابقة خوفاً من عدم النجاح فيها أو العودة إلى تلك النقطة, ليبقى وضعهم على حاله بانتظار المصير المجهول.
ويبقى السؤال: مادام هؤلاء المؤقتون مسجلين في التأمينات الاجتماعية ويتقاضون رواتبهم شهرياً, أي لن يكلفوا الخزينة أي أعباء إضافية, فلماذا لا تتم الاستجابة لمطالبهم واستثناؤهم من شرط التقدم للمسابقة المركزية, بما يشعرهم بالاستقرار الوظيفي والاجتماعي والنفسي وينعكس بالتالي على أدائهم وأداء مؤسساتهم؟ ترى ألا يستحق من بقي على رأس عمله طوال سنوات الحرب متحملاً كل الظروف, على الرغم من قلة الرواتب, أن تنظر الجهات المعنية في طلبه وتحقق له الاستقرار كنوع من الاستقطاب للكوادر العاملة الخبيرة بدل (إهدائهم) للقطاع الخاص؟ مؤسساتنا بحاجة ماسة لكوادرها فهل ستتم المحافظة على من بقي فيها, أم إن الانتظار سيطول؟!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفارة الجزائرية بدمشق واتحاد الكتاب العرب يحتفيان بذكرى استقلال الجزائر.. وتوقيع كتاب عن الأمير عبد القادر «الهدف» منافس في مهرجان الفيلم التربوي للأطفال بالمغرب الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات تنبه للخلل التقني العالمي بنظام ويندوز والإجراءات الضرورية ريثما تحدد Microsoft المشكلة وتحلّها جلسات توعية حول الوقاية من أمراض الصيف في الحسكة.. منصور: شرب الماء من مصادر غير موثوقة أدى إلى زيادة انتشار الأمراض الهضمية صلة حاسمة بين مرض التوحد وعدوى شائعة التصحر وزحف الكثبان الرملية والاعتداءات على الغابات تشكل أكبر خطر يهدد الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي  وفاة شخص وإصابة ٢٦ نتيجة تدهور ناقلة ركاب في مشتى الحلو  الحرارة أعلى من معدلاتها والجو غائم جزئياً في المناطق الساحلية خلل سيبراني يشل حركة الاقتصاد العالمي.. توقف عمل مطارات ومستشفيات وشركات مالية وإعلامية عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً