15 مليون بيضة إنتاج «دواجن اللاذقية» والتدخل الإيجابي مستمر رغم الصعوبات

تشرين- آلاء هشام عقدة:
رغم الصعوبات التي يواجهها، يواصل قطاع الدواجن عملية الإنتاج من دون أي مشكلات صحية أو تربوية تسبب النفوق، وبيّن مدير فرع المؤسسة العامة للدواجن في اللاذقية أمجد أصلان لـ«تشرين» أن الدواجن الموجودة لديهم دخلت مرحلة الإنتاج بالكامل حيث يبلغ عدد الفرخات البياضة نحو 100 ألف فرخة، ويبلغ الإنتاج اليومي نحو 78000 ألف بيضة، فيما بلغ الإنتاج منذ بداية العام حتى تاريخه 15 مليون بيضة.
وأشار أصلان إلى صعوبات عدة تواجه تربية الدواجن، كانقطاع التيار الكهربائي فترات طويلة وبالتالي استهلاك كميات كبيرة من المحروقات، وارتفاع تكاليف كل مدخلات الإنتاج من علف ومحروقات وأدوية ولقاحات ومستلزمات حظائر وكرتون، إضافة لصعوبة تأمين الأعلاف وخاصة الذرة والصويا لكونها مواد مستوردة يدخل في تسعيرها السعر العالمي، وأجور الشحن التي ارتفعت نتيجة الأزمة الاقتصادية بعد انتشار “كورونا” والحرب الروسية ضد النازية الجديدة .. واقع الحال الذي يؤكده أصلان أنه يزيد من التكاليف على المربي.

وأوضح أصلان أن التدخل الإيجابي مستمر بصالات التدخل الإيجابي بالنسبة للبيض وذلك عبر بيعه بالسعر التمويني، مشيراً إلى عدم وجود مادة الفروج فهو عقد تعيينات.

وأكد أصلان أن البيض، حالياً، خاسر بالسعر التمويني، مدللاً بأن تكلفة إنتاج البيضة بأسعار الأعلاف الرائجة نحو 580 ليرة، وسعر طبق البيض في المؤسسة 12500 ليرة، مبيناً أنهم يبيعون البيض في الصالات العائدة لفرع الدواجن بالسعر التمويني وحسب الفئة أي حسب وزن البيضة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار