أهالي دير الزور يشكون توقيت عملية إنتاج و توزيع الخبز..!

تشرين-عثمان الخلف 

اشتكى أهالي دير الزور من التوقيت المُعتمد منذ أشهر بشأن توزيع مادة الخبز من المخابز العاملة في المحافظة ، والذي جاء إثر قرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ببدء عملية الخبز ليلاً ليتم التوزيع بعد الساعة الثانية صباحاً ، مطالبين بإعادة العمل بالقرار السابق الذي كان توقيت إنتاج الخبز فيه صباحاً ، ومن ثم التوزيع عصراً وبشكل يُلائم جميع المواطنين .

المواطن هاني الصيادي أشار لـ”تشرين” إلى أن عملية توزيع الخبز الجارية حالياً أوقعت إرباكاً لدى الأهالي: “هذا التوقيت خلق مشكلة لدى البعض في الحصول على المادة ، إذ غالباً يفوتهم ذلك ، فمنهم (تأخذه نومة ) ، وهناك معتمدون لا يتخذون محلاً أو دكاناً للتوزيع ، بل يستخدم عربة لذلك وهمه الانتهاء من عمله ليعود إلى منزله وأخذ قسطٍ من النوم ، وهذا طبيعي ، ناهيك بالسهر لساعات متأخرة من رب الأسرة أو أحد أبنائه ، وعدم استقرار ساعات النوم نتيجة لذلك ،وبين هؤلاء موظفون وعمال في جهات حكوميّة، وحتى أصحاب مهنٍ حرة”.

فيما يلفت ” عقبة الحاج خضر ” إلى أن التوقيت الحالي تجده عوائل مشكلة : ” شوارع دير الزور أغلبها بلا إنارة ، فمن لديه كبير ، سواء أب أو ابن ، ستبدو الأمور عنده محلولة ، في حين من لا خيار لديهم إلّا بذهاب سيدة لتحصيله ( إذا كان رب الأسرة متوفىً ) ، أو طفل بسن صغيرة فإن ظلام الشوارع ووجود الكلاب الشاردة سيعرضهم للخطر ، بالنظر لعدم وجود كبير يقوم بالمهمة ، وهي حال أسر كثيرة”.

ويؤكد ” توفيق الشيخ ” أن إعادة عمل المخابز كما في السابق هو الحل ، فإنتاج الخبز يبدأ ما بعد الفجر، والمعتمدون يتسلمون مخصصاتهم في الظهيرة وبالتالي بإمكان الجميع الحصول على الخبز بموعد لا يتجاوز فترة الغداء .

هذا ويذكر الأهالي أيضاً شكوى بشأن ما يواجه مَنْ ينتقل بسكنه من حي إلى آخر ، إذ لا يستطيع تحصيل المادة من المعتمد في حيه الجديد .

ولا يختلف حال الأرياف بالشكوى عن حال المدن حيال ذلك ، فإحدى الأسر قدمت من بلدة “السوسة” ، لتستقر في ” حطلة ” بريف دير الزور الشمالي ، وحسبما تشير فإنها تواجه مشكلة في تأمين مادة الخبز ، والتي باتت شغلها الشاغل ، إذ التوزيع يجري وفق إحصاء للأسر المستفيدة لدى كل معتمد ، ولا نحتاج هنا للتذكير بالخطورة التي يواجهها من يتوجه للمخابز ، بالنظر لكون القرى لا تخلو من الكلاب الشاردة .

“تشرين ” تواصلت مع مدير التجارة الداخلية في دير الزور بسام الهزاع حول الشكوى فأوضح أن تغيير موعد إنتاج الخبز ، ومن ثم موعد توزيعه عائد لقرار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ، وهو على مستوى سورية لا دير الزور فقط ، أما ما خص شكوى عدم تخصيص من يُغير سكنه لمحل سكن جديد بمادة الخبز من المعتمد ، فهذا غير موجود ، ومن يواجه مشكلة بهذا الشأن فما عليه سوى مراجعة المديرية لتنسيق نقله لمعتمد حيه السكني الجديد .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار