مزارعو البندورة في السويداء يخسرون مالياً ب”الضربة القاضية” أمام التجار

تشرين- طلال الكفيري:
تتالي انتكاسة مبيع المُنتج بما لا يتوافق  مع تكاليف الإنتاج المُرتفعة، ألحق بمزارعي البندورة في السويداء لهذا الموسم خسائر مالية فادحة، ليكون الرابح الوحيد في جولة الموسم الزراعي لمادة البندورة هم السماسرة والتجار.. وليبدأ أصحاب المزارع بالتفكير جدياً بالعمل على توديع “كار” الزراعة، لكون مرارة تكاليف الإنتاج يدفعها الفلاح ليقطف شهدها التجار.
ويقول المزارعون في شكواهم لمكتب صحيفة “تشرين” في السويداء: إنه في ظل الارتفاع المستمر بمستلزمات الإنتاج الزراعي غير المدعومة من وزارة الزراعة، باتت التكاليف، المترتب على المزارعين دفعها،  تزداد أضعافاً مضاعفة، وأول  غيث تكاليفهم المالية شراؤهم مادة المازوت من السوق السوداء بأسعار مرتفعة جداً، وذلك لزوم مولدات الديزل لتشغيل آبارهم الزراعية، التي أخرجتها ساعات التقنين الطويلة للكهرباء من عملية الضخ لأكثر من أربع ساعات متواصلة.
يضاف إلى ما ذُكر شراؤهم “الفلينة” الواحدة لزوم محصولهم بسعر ٢٨٠٠ ليرة، ناهيك باليد العاملة التي أصبحت تتقاضى أجوراً عالية، بينما الضربة المالية الموجعة التي أرهقت جيوبهم هي تقاضي أصحاب السيارات الناقلة لمادة البندورة من مزارع الإنتاج إلى سوق هال مدينة دمشق، لعدم قدرة سوق هال مدينة السويداء على استيعاب كامل الإنتاج، ما يصل إلى ٤٠٠ ألف ليرة كأجور نقل.
والأهم من كل ما ذكر هو مبيع كيلو البندورة من أرض المزرعة بسقفٍ لا بتجاوز ٤٠٠ ليرة للتجار والسماسرة، وليطرح في الأسواق فيما بعد بسعر ١٤٠٠ ليرة للكيلو الواحد.
ويطالب مزارعو البندورة بضرورة إيجاد منافذ تسويقية لمنتجهم وألا يبقوا تحت رحمة التجار والسماسرة الذين هم من يجني الأرباح، ويخرج الفلاحون من “المولد بلا حمص”.
مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد قال لـ”تشرين”: بلغ إنتاج المحافظة من البندورة نحو ستين ألف طن لهذا الموسم، والمساحات المزروعة بالبندورة بلغت سبعة هكتارات، ويتم تسويق المادة ضمن أسواق المحافظة الداخلية، وباقي الإنتاج يذهب إلى سوقي هال دمشق والسويداء.
وتكثر زراعة البندورة في مناطق قيصما ومدينة السويداء وكناكر ومعظم الزراعات هي مروية على الآبار الزراعية الخاصة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفارة الجزائرية بدمشق واتحاد الكتاب العرب يحتفيان بذكرى استقلال الجزائر.. وتوقيع كتاب عن الأمير عبد القادر «الهدف» منافس في مهرجان الفيلم التربوي للأطفال بالمغرب الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات تنبه للخلل التقني العالمي بنظام ويندوز والإجراءات الضرورية ريثما تحدد Microsoft المشكلة وتحلّها جلسات توعية حول الوقاية من أمراض الصيف في الحسكة.. منصور: شرب الماء من مصادر غير موثوقة أدى إلى زيادة انتشار الأمراض الهضمية صلة حاسمة بين مرض التوحد وعدوى شائعة التصحر وزحف الكثبان الرملية والاعتداءات على الغابات تشكل أكبر خطر يهدد الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي  وفاة شخص وإصابة ٢٦ نتيجة تدهور ناقلة ركاب في مشتى الحلو  الحرارة أعلى من معدلاتها والجو غائم جزئياً في المناطق الساحلية خلل سيبراني يشل حركة الاقتصاد العالمي.. توقف عمل مطارات ومستشفيات وشركات مالية وإعلامية عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً