بعد انتهاء أعمال الصيانة.. إنتاج منشأة كهرباء السويدية يرتفع من 20 إلى 60 ميغا

تشرين- خليل اقطيني:
انتهت الكوادر الفنية في المنشأة العامة لتوليد الطاقة الكهربائية في السويدية — شمال شرق الحسكة – من إنجاز أعمال صيانة المنشأة.
وأكد عضو المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة مسؤول قطاع الكهرباء المهندس أكرم الديري أن منشأة السويدية عادت بفضل أعمال الصيانة وإعادة التأهيل التي أجريت لإنتاج 60 ميغا واط من الكهرباء، بعد انخفاض إنتاجها إلى 20 ميغا واط في وقت سابق.
وبين في تصريح ل”تشرين” أن أعمال الصيانة استمرت تسعة أيام بعد تأمين بدائل القطع المتضررة لضواغط الغاز، ما سمح بتشغيل أربع عنفات في المنشأة، الأمر الذي سيؤمن وسطياً خمس ساعات من الكهرباء العامة لتغذية المناطق التي تغذيها المنشأة من منطقة المالكية على الحدود السورية — العراقية إلى منطقة القامشلي على الحدود السورية — التركية من شمال شرق الحسكة إلى شمالها.
وأوضح الديري أن المحطة الحرارية أو المنشاة العامة لتوليد الطاقة الكهربائية في السويدية هي منشأة توليد طاقة كهربائية من الغاز المرافق لحقول النفط، وتقع المنشأة في السويدية أقصى شمال شرق الحسكة بجوار حقل الرميلان النفطي ومعمل الغاز، وهي إحدى المنشآت المسؤولة عن تزويد البلاد بالطاقة الكهربائية، لافتاً إلى أن المنشأة تضم خمس مجموعات توليد (عنفات) تعمل على الغاز الطبيعي باستطاعة إنتاجية اسمية تبلغ ١٥٠ ميغا، تم استلامها وتشغيلها في الثاني عشر من شهر نيسان من عام ١٩٨٩، حيث تعاني المنشأة من حدوث أعطال فيها بشكل مستمر وخروج بعض عنفات التوليد عن الخدمة.
وأشار الديري إلى أن الحصار الجائر المفروض على سورية حال دون تأمين القطع التبديلية اللازمة لصيانة وإصلاح وإعادة تأهيل عنفات التوليد في المنشأة، الأمر الذي أدى إلى انخفاض قدرتها على توليد الطاقة وإنتاج الكهرباء إلى مستويات متدنية، نتيجة عدم القدرة على تشغيل سوى نصف مجموعات التوليد وأحياناً اقتصار العمل والإنتاج على مجموعتي توليد فقط.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار