سورية تدعم جهود منظمة الصحة العالمية للوصول إلى نموذج توافقي استجابة للطوارئ

تشرين:
في اليوم الثالث من أعمال الدورة الـ69 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط التي عقدت في القاهرة بمشاركة سورية تحت شعار «معاً من أجل غد مستدام وصحة أوفر»، أوضح وزير الصحة الدكتور حسن الغباش أن سورية وجميع الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية تواجه مخاطر وطوارئ صحية متنوعة، تتفاوت في أثرها وتداعياتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والصحية.
وفي بيان حول الاستجابة للطوارئ قدمه ضمن أعمال الدورة، اعتبر الوزير الغباش أن الاستعداد والاستجابة الفاعلة للطوارئ التي تكون ذات أثر ينتشر دولياً، هما من التحديات المهمة التي تواجه الأنظمة الصحية في المجتمع الدولي، والتي تكبح الجهود باتجاه تحقيق أهداف التنمية المستدامة المأمولة مع حلول عام 2030.
وأكد الدكتور الغباش أهمية الالتزامات الجوهرية والأساسية التي تتبناها منظمة الصحة العالمية ضمن اللوائح الصحية الدولية 2005 في الاستجابة للطوارئ وفي دعم البلدان الأعضاء بالاستعداد والاستجابة والتعافي.
وعلى الصعيد الوطني لفت الدكتور الغباش إلى أن سورية تتجه لرفع إيقاع العمل باتجاه التعافي المبكر من الحرب التي استمرت أكثر من عشر سنوات منذ عام 2011 والتي تزامنت مع جائحة “كوفيد19″، مؤكداً على التجارب والدروس المستفادة من الاستجابة التي كانت تفاعلية بشكل عام، ولاسيما مع عودة ظهور عدد من حالات الكوليرا في سورية التي تتطلب مزيداً من العمل.
وأشار الدكتور الغباش إلى أهمية العمل على تقوية النظام الصحي في مجالات تعزيز نظم المعلومات وإدارة العاملين الصحيين وتوفير الخبراء على المستوى الإقليمي وإتاحة التكنولوجيا الصحية والأدوية اللازمة لأعمال الاستجابة الإنسانية، إضافة إلى التمويل المناسب حسب مجالات العمل الوطنية ذات الأهمية في إطار التعافي المبكر، وخاصة العمل على تأهيل ما دمره الإرهاب من إنجازات تم تنفيذها على مدى عقود من الزمن، واتخاذ مزيد من الإجراءات الوقائية من أجل تخفيض الأخطار الصحية المحتملة.
وأكد الدكتور الغباش دعم سورية للجهود التي تبذلها أجهزة منظمة الصحة العالمية ولجانها المشكلة في هذا الصدد للوصول إلى نموذج توافقي فعال للاستجابة للطوارئ.
وكانت أعمال الدورة الـ69 للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط قد بدأت أعمالها يوم الإثنين في القاهرة بمشاركة سورية، تحت شعار «معاً من أجل غد مستدام وصحة أوفر»، وتستمر حتى يوم غد الخميس.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار