بانتظار تسعيرة بذار القمح.. «إكثار بذار حماة» تفتح باب العقود للأقماح الإكثارية

تشرين- محمد فرحة:

أنهى فرع إكثار البذار في محافظة حماة عملية غربلة بذار القمح المعد لزراعته هذا الموسم، حيث تمت غربلة وتنقية ١٢ ألف طن هي حاجة المحافظة، في الوقت الذي قام بتوزيع ٤٥٠٠ طن على المصارف الزراعية تمهيداً واستعداداً لزراعتها مع بداية الموسم الشتوي.
وفي هذا السياق قال مدير إكثار بذار حماة المهندس لؤي الحصري: لقد تم توزيع ١٠٠ طن من البذار إلى خارج المحافظة، لكن حتى الآن لم يتم تحديد سعر طن الشراء من المصارف الزراعية، ولذلك بدأنا منذ اليوم التواصل مع مديريات الزراعة في كل من الغاب وحماة لإعلام المزارعين الراغبين في التعاقد على زراعة القمح الإكثاري.
مشيراً إلى أن فنيي (إكثار بذار حماة) بدؤوا بجولات على ريف حماة الزراعي لإخطارهم أن عملية التعاقد على زراعة حقول القمح الإكثارية قد بدأت، رغم أن التنظيم الزراعي لم يحصل بعد.
وزاد الحصري أن من شروط الحقول الإكثارية وجود بئر مياه للمساحات التي سيتم التعاقد عليها، فضلاً عن اتباع دورة زراعية للمحصول، أي عدم زراعته في مكان زرع به الموسم المنصرم، ومن ناحيتنا سنقدم له كل الدعم المتاح والمطلوب وصولاً إلى إنتاج وفير من بذار القمح، حيث لدينا ٢١ ألف طن من الحقول الإكثارية تم توزيع قسم منها على المصارف الزراعية والقسم المتبقي سيوزع على من يرغب بإبرام العقود مع المؤسسة.
وفي سياق آخر وعن محصول الشعير أوضح الحصري أن لديهم ١٥٨٥ طناً من بذار الشعير الإكثاري المغربل لمن يريد التعاقد من المزارعين على زراعة المحصول، واستطرد قائلاً: إن سعر طن الشعير مليونان و٥٥٠ ألف ليرة، فقد يكون سعر شراء بذار القمح هذا الموسم يفوق ذلك.
مضيفاً: الشعير عادة لا يرخص له في مناطق الاستقرار الأولى والثانية ولذلك غالباً ما يزرع بعلاً وإنتاجه يتوقف على المردود المطري، فلو كان يرخص له في غير ذلك لاختلف الوضع كثيراً، لكن جلّ الاهتمام ينصب على محصول القمح وهذا مهم جداً.
وعن كمية بذار البطاطا التي تم الاكتتاب عليها قال الحصري في مجال المؤسسة العامة قاطبة ٢٠٠٠ طن حصة محافظة حماة منها ٨٠٠ طن، وبانتظار إجراءات عملية استيرادها ومن المبكر الآن الحديث عن هذه الخطوة، إضافة إلى ذلك  يوجد لدى المؤسسة حوالي ٣٠٠٠ طن بذار إكثاري ناتج المشروع الوطني لإكثار بذار البطاطا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار