مخاوف المزارعين على «زيتهم» على حالها وأصحاب المعاصر يحتفون بالدسم القادم

تشرين – عمار الصبح:
يستعد مزارعو الزيتون في درعا لتوريد محصولهم إلى المعاصر المنتشرة في مناطق المحافظة وسط تقديرات بأن يصل الإنتاج في الموسم الحالي إلى ما يقارب 20 ألف طن من الثمار.
ويتجاوز عدد معاصر الزيتون في درعا حسب أرقام مديرية الصناعة 24 معصرة موزعة توزيعاً جغرافياً مناسباً بحيث تغطي كافة أرجاء المحافظة وخصوصاً في المناطق التي تكثر فيها زراعة الزيتون، وجرى تجهيز العديد من هذه المعاصر بأحدث الخطوط الأوتوماتيكية التي تعمل بمبدأ الطرد المركزي، وبطاقة إنتاجية تتراوح بين 50 – 150 طناً يومياً حسب حجم المعصرة وعدد خطوط الإنتاج فيها.
وأصدر المكتب التنفيذي لمجلس محافظة درعا خلال جلسته الأسبوعية قراراً حدد بموجبه موعد افتتاح المعاصر أبوابها لاستقبال موسم الزيتون بدءاً من منتصف الشهر الجاري، على أن تتخذ الإجراءات القانونية، وتغلق المعاصر المخالفة في حال تكرار مخالفتها للتعليمات الفنية.
وحدد المجلس سعر عصر الكيلوغرام الواحد من ثمار الزيتون بـ 200 ليرة، على أن يكون البيرين الناتج عن عملية العصر لصاحب المعصرة، و250 ليرة إذا كان البيرين العرجوم لصاحب الزيتون.
ودعا القرار أصحاب المعاصر للتقيد بالتعليمات الفنية المتعلقة بعصر الزيتون، وتصريف مياه الجفت الناتجة عن عمليات العصر، عملاً بمضمون كتاب وزارة الزراعة، تحت طائلة اتخاذ ما يلزم من إجراءات حسب التعليمات النافذة.
ويتخوف مزارعو الزيتون من تكرار أخطاء وتجاوزات السنوات الماضية فيما يتعلق بالشروط الفنية الواجب توافرها في المعاصر لجهة نسب الزيت المستخرجة والنظافة، مطالبين بضرورة تشديد الرقابة على عمل هذه المعاصر نظراً لكثرة المشاكل الفنية الحاصلة فيها وخصوصاً القديمة منها, والتي يضطر أصحابها أمام ضغط العمل إلى تجاوز الشروط الفنية المتعلقة بمدة التسخين والعجن بما يؤثر على جودة الزيت وأيضاً يؤدي إلى بقاء نسبة من الزيت في المخلفات (التفل).
وكانت وزارة الزراعة أصدرت تعميماً تضمن مجموعة من النصائح والإرشادات حول قطاف الزيتون ونقله وعصره بما يضمن الحصول على زيت الزيتون عالي الجودة ومطابق للمواصفات والمعايير القياسية العالمية وقابل للتسويق المحلي والعالمي.
ودعت الوزارة إلى إجراء عمليات القطاف بطرق تضمن المحافظة على سلامة الثمار وعدم خلط الثمار المتساقطة على الأرض مع الثمار السليمة، وتعبئة الثمار في صناديق بلاستيكية مثقبة تضمن تهوية جيدة وعدم ارتفاع درجة حرارة الثمار لمنع تأثير نمو ونشاط الأعفان والخمائر على مواصفات جودة الزيت الناتج.
وتضمنت الإرشادات التنسيق المسبق مع المعصرة لضمان عدم تخزين الثمار قبل العصر لفترة تزيد على 48 ساعة، وتنظيف الثمار من الأغصان والأوراق لتأثيرها على جودة الزيت وعلى كفاءة عمل آلات المعصرة.
وفيما يتعلق بعمل المعاصر دعا التعميم أصحاب المعاصر إلى مراعاة مدة العجن ودرجة نضج الثمار مع ضرورة الانتباه إلى عدم المبالغة بمدة العجن في حال كانت الثمار متقدمة في النضج للحفاظ على مواصفات الجودة الحسية للزيت، وعدم رفع درجة حرارة العجانة عن 30 درجة مئوية، وفي حال العصر على البارد يجب ألّا تتجاوز درجة حرارة العجن 27 درجة مئوية للمحافظة على جودة الزيت، وتنظيف الحوض في معاصر المكابس بشكل دائم لمنع نمو الأعفان والخمائر التي تسيء إلى مواصفات الزيت.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار