300 طلب خلال شهر والشتاء حفّز الهمم.. إقبال ملحوظ على مشاريع الطاقة المتجددة في اللاذقية

تشرين-يوسف علي:
بيّن مدير فرع صندوق دعم استخدام الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقات في اللاذقية مهند علي، أنه تقدم حوالي 300 شخص للحصول على قرض منذ بداية أيلول الماضي، حيث تم تسجيل واستكمال 38 شخصاً للحصول على قرض منزلي، 5 أشخاص للحصول على قرض قطاع زراعي، 5 أشخاص للحصول على قرض اقتصادي، فيما بقية المتقدمين بصدد استكمال الوثائق المطلوبة للحصول على القرض.

وأكد علي في تصريح لـ”تشرين” أن المقترض لا يحصل على قيمة القرض، وإنما على منظومة الطاقة سواء ألواح، بطاريات، “انفرتر”، عنفة ريحية، سخان مياه شمسي، عزل حراري، مبيناً أن شركات مرخصة من نقابة المهندسين أو من المركز الوطني لبحوث الطاقة، هي من تقوم بتركيب وتجهيز المنظومة سواء كانت طاقة شمسية أم ريحية.

وفيما يتعلق بشروط الحصول على القرض، بيّن علي أنه يجب على الراغب بالاقتراض تقديم فاتورة كهرباء، وموافقة الوحدة الإدارية التابع لها لوضع الألواح أو العنفة الريحية على سطح منزله، وذلك إما بوثيقة ملكية للمنزل أو للسطح، أو بوثيقة إيجار، بمساحة 5 أمتار من الألواح لدعم واحد كيلو واط أو 10 أمتار لدعم 2 كيلوواط.

وأشار علي إلى أنه سيتم تسديد القرض الخاص بالمشروع المنزلي خلال 15 عاماً عبر المصرف التجاري أو التسليف الشعبي من دون فوائد، وخلال 10سنوات للقطاع الزراعي (مشروع كهرضوئي وهاضم حيوي)، وخلال 5 سنوات للقرض الاقتصادي أو الصناعي أو التجاري أو الخدمي.

ولفت علي إلى أهمية تعاون شاغلي بناء سكني واحد لمشاريع طاقة متجددة واستخدام السطح لوضع الألواح فهو المكان الأنسب والأفضل والأوسع لاستيعاب ووضع الألواح الشمسية أو العنفة الريحية بحيث تكون أكثر جدوى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار