٥٠ طن بصل مهددة بالإتلاف في شركة السلمية بسبب غياب الكهرباء!

تشرين – محمد فرحة

لم يترك مدير عام شركة البصل في السلمية وسيلة إلّا قدمها لمزارعي البصل تحفيزاً لتسويق إنتاجهم، بدءاً من نقل المحصول من حقول الإنتاج مروراً بتقديم أكياس الخيش وانتهاءً برفع سعر الشراء من ٢٥٠ ليرة للكيلو الواحد إلى ٦٠٠ ليرة، لكن مقابل ذلك لم يُقدم للشركة مطلب واحد لتتمكن من عملية التصنيع وفقاً لحديث مديرها العام باسل الحموي .

وزاد على ذلك بحديث لا تنقصه الصراحة شاكياً وجع الشركة من وجود ٥٠ طناً من البصل تم استلامها من المزارعين المتعاقدين والمرمية في أرض الشركة منذ حوالي عشرين يوماً وأكثر، لا نجرؤ على الإقدام على تصنيعها وتجفيفها بسبب غياب الطاقة الكهربائية، فإذا بقيت بلا تصنيع وفاقت عملية التخزين الحد المعقول فسيلحق بها الضرر، وإذا شرعنا بتصنيعها وانقطعت الكهرباء ستتلف كامل الطبخة، يقول الحموي.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة فنية شارك فيها اتحاد فلاحي حماة ومن زراعتها، وتم رفع سعر شراء الكيلو من ٢٥٠ ليرة إلى ٦٠٠ ليرة، فضلاً عن تقديم العبوات ونقل المحصول، الأمر الذي حفز المزارعين لتسليم إنتاجهم من البصل، لكن عند الشروع بعملية التصنيع توقفت الأمور فلا نستطيع تصنيع أي شيء ، والبصل ملقى في أرض الشركة وعمليات التسويق توقفت، معللاً الأسباب بعدم قدرة التصنيع وكي لا يملأ المحصول ساحات ومستودعات الشركة ولا نقدر على تصنيعه .

بالمختصر المفيد؛ قد ينسف غياب الطاقة الكهربائية عن الشركة تصنيع موسم البصل ويلحق بالمزارعين والشركة خسائر، فهي مرتبطة بعقود مع هؤلاء .. فهل بهذه الطريقة تعامل شركاتنا التصنيعية الإنتاجية، ويعامل المزارعون في الوقت الذي تم ويتم تزويد منشآت بالكهرباء بخطوط معفاة من التقنين، لذلك عدّوا معمل البصل من بين هذه المنشآت ولو لشهر أو شهرين فقط.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفارة الجزائرية بدمشق واتحاد الكتاب العرب يحتفيان بذكرى استقلال الجزائر.. وتوقيع كتاب عن الأمير عبد القادر «الهدف» منافس في مهرجان الفيلم التربوي للأطفال بالمغرب الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات تنبه للخلل التقني العالمي بنظام ويندوز والإجراءات الضرورية ريثما تحدد Microsoft المشكلة وتحلّها جلسات توعية حول الوقاية من أمراض الصيف في الحسكة.. منصور: شرب الماء من مصادر غير موثوقة أدى إلى زيادة انتشار الأمراض الهضمية صلة حاسمة بين مرض التوحد وعدوى شائعة التصحر وزحف الكثبان الرملية والاعتداءات على الغابات تشكل أكبر خطر يهدد الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي  وفاة شخص وإصابة ٢٦ نتيجة تدهور ناقلة ركاب في مشتى الحلو  الحرارة أعلى من معدلاتها والجو غائم جزئياً في المناطق الساحلية خلل سيبراني يشل حركة الاقتصاد العالمي.. توقف عمل مطارات ومستشفيات وشركات مالية وإعلامية عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً