2061 جمعيّة ومؤسسة غير حكومية في سورية.. و”الشؤون” توقف نشاط 43 منها لأسباب متنوّعة

تشرين- مايا حرفوش:

كشف مدير المنظمات غير الحكومية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمود الكوا في تصريح خاص لـ”تشرين” أن عدد الجمعيات والمؤسسات الخيرية التي تم إلغاؤها وطيّ قيودها في سورية وصل إلى 43 جمعية ومؤسسة لأسباب عدة، إذ تنحل الجمعية أو المؤسسة وفق أحكام المادة ٣٦ من قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية إذا خرجت الجمعية عن الأهداف التي شهرت على أساسها، وفي حال لم يتم اجتماع الهيئة العامة للجمعية لمدة سنتين، وعدم ممارسة الجمعية أو المؤسسة أي نشاط جديد ولم تعطِ قيمة مضافة لإبقائها.
في حين بلغ عدد المنظمات غير الحكومية المشهرة لغاية تاريخه 2061 جمعية ومؤسسة، تعمل وفق تصنيفات (الأعمال الخيرية، التعليم والتمكين، الخدمات الاجتماعية، الثقافة والرياضة والتسلية والفنون، الصحة، التنمية والإسكان، الترويج للعمل التطوعي، القانون والدفاع والحقوق، البيئة).
ونوه الكوا بأن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تقوم بتفعيل آليات الرقابة والإشراف على عمل القطاع الأهلي والمنظمات غير الحكومية المكونة له، من حيث تصنيفها ومتابعة أعمالها من النواحي الإدارية والمالية، كما تعمل على تقديم المشورة القانونية والفنية التي تهدف إلى دعم برنامج القطاع الأهلي وبحث سبل تطويرها بما يضمن استمرارية واستدامة خدماتها.
وأشار الكوا إلى أن الوزارة تحرص أيضاً على تنظيم زيارات ميدانية لمقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية ومراكزها الخدمية للاطلاع على واقع سير العمل فيها، والوقوف على الصعوبات التي تواجهها وإمكانية إيجاد الحلول اللازمة لسد الثغرات بما يضمن عدم انقطاع الخدمات عن المستفيدين، واستطلاع آرائهم ومدى رضاهم على مستوى الخدمات المقدمة لهم، إضافة لاستقبال الشكاوى التي ترد منهم والتحقق منها ودراسة إمكانية حلها.
وقال الكوا: كذلك تقوم مديرياتنا الفرعية، باعتبارها الذراع التنفيذية لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، بالإشراف المباشر على أنشطة الجمعيات والمؤسسات العاملة ضمن المحافظة، ومراجعة حساباتها الختامية وتوجيه خطتها السنوية وبرامجها وفقاً للسياسة العامة للوزارة، حيث تقوم المديرية بإجراء تقييم دوري لعمل الجمعيات والمؤسسات لناحية التزامها بالقوانين والأنظمة وتقييم سرعة استجابتها ضمن الظروف الطارئة، كما تقوم بتقييم أثر مشاريعها وانعكاسها على سد احتياجات المحافظة، وتتشارك مع المكتب التنفيذي بالمحافظة على تنفيذ خطط التنمية على مستوى المحافظة بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفارة الجزائرية بدمشق واتحاد الكتاب العرب يحتفيان بذكرى استقلال الجزائر.. وتوقيع كتاب عن الأمير عبد القادر «الهدف» منافس في مهرجان الفيلم التربوي للأطفال بالمغرب الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات تنبه للخلل التقني العالمي بنظام ويندوز والإجراءات الضرورية ريثما تحدد Microsoft المشكلة وتحلّها جلسات توعية حول الوقاية من أمراض الصيف في الحسكة.. منصور: شرب الماء من مصادر غير موثوقة أدى إلى زيادة انتشار الأمراض الهضمية صلة حاسمة بين مرض التوحد وعدوى شائعة التصحر وزحف الكثبان الرملية والاعتداءات على الغابات تشكل أكبر خطر يهدد الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي  وفاة شخص وإصابة ٢٦ نتيجة تدهور ناقلة ركاب في مشتى الحلو  الحرارة أعلى من معدلاتها والجو غائم جزئياً في المناطق الساحلية خلل سيبراني يشل حركة الاقتصاد العالمي.. توقف عمل مطارات ومستشفيات وشركات مالية وإعلامية عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً