«العجاج» يجتاح الحسكة

تشرين – خليل اقطيني:
تهبّ منذ صباح اليوم عاصفة غبارية على محافظة الحسكة، وذكر مدير الزراعة المهندس علي الخلوف أن هذه الظاهرة تسمى محلياً “العجاج”، وتشهدها المحافظة عدة مرات في كل موسم، متسببة بإثارة الكثير من الأتربة والغبار، الأمر الذي يؤدي إلى جفاف التربة وخلخلتها وإصابتها بالجفاف القريب من التصحر.
مبيناً في تصريح لـ«تشرين» أن الجو يكون سديمياً مغبراً وحاراً في المحافظة بدءاً من هذا اليوم الثلاثاء، حيث تستمر درجات الحرارة أعلى من معدلاتها والرياح غربية إلى شمالية غربية مع هبات نشطة إلى شديدة السرعة، تسبب عواصف غبارية في مختلف مناطق المحافظة، وحذر الخلوف من انخفاض مستوى الرؤية الأفقية نتيجة النشاط في سرعة الرياح مسببة عواصف غبارية على المحافظة هذا اليوم.
من جانبه نبّه مدير الصحة في الحسكة الدكتور عيسى خلف من الأضرار والمشكلات التنفسية التي من المحتمل أن تواجه الأطفال والنساء وكبار السن على وجه التحديد من جراء العاصفة الغبارية. ناصحاً السكان بالتزام المنازل، وفي حال الاضطرار للخروج منها لابدّ من ارتداء الكمامات. مؤكداً جهوزية جميع المؤسسات الصحية الحكومية في المحافظة لاستقبال حالات الاختناق والربو التحسسي وتوافر كل الأدوية والمستلزمات الضرورية لمعالجة هذه الحالات، كما أن المؤسسات الصحية جاهزة وعلى أتم الاستعداد لمعالجة حتى التداعيات الصحية للعاصفة الغبارية على سكان المنطقة حتى على المدى البعيد. ولاسيما أن الوقاية من الآثار الصحية للتعرض لعواصف الغبار الرملية لا تشمل وقاية مرضى الجهاز التنفسي فقط ولا تقتصر على يوم العاصفة فحسب، بل تتجاوزها إلى حالات مرضية أخرى ولمدة تتجاوز وقت حصول العاصفة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار