الإقراض المدعوم… ورقة جديدة يروّجها الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية

تشرين- دينا عبد:
بيّن المهندس لؤي العرنجي المدير العام للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية دليل اتفاقيات الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية، من خلال الإشارة لمراحل عملية الإقراض المدعوم، التي تتمثل في الحصول على الوثائق الأولية المطلوبة، حسب التصنيف المتقدم، لكونه من ضمن الفئات المستهدفة ببرامج الإقراض المدعوم، والتقدم إلى فرع أو مركز الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية بطلب الاستفادة من أحد المصارف المتعاونة باتفاقية مع الصندوق.
بعد ذلك يتم تجميع الطلبات لدى فرع الصندوق، وتنظم قائمة بها ليصار إلى إرسال قائمة (طلبات الاستفادة) للمصرف كل مجموعة طلبات من المتقدمين ترسل إلى المصرف المرغوب من قبلهم؛ أي يرسل الفرع قائمة لكل مصرف، ولا يمكن للمتقدم التقدم إلّا بطلب استفادة واحد من مصرف محدد.
بعدها يقوم المصرف بدراسة أولية للطلبات ويتواصل مع المتقدمين لتحديد موعد لمراجعة المصرف.
يراجع المتقدم المصرف لاستكمال ملفه الائتماني، وخاصة بما يتعلق بالكفالات والضمانات بعد تأكد المصرف من جدية المتقدم، ومطابقته الشروط الأولية للتقدم وتحقيقه المتطلبات الأساسية.
في حال وجد المصرف أن المتقدم يحقق الشروط الأولية والمتطلبات الأساسية يباشر في تنفيذ الملف الإقراضي.
يراسل المصرف الذي قرر قبول إقراض المتقدم المصرف المركزي للاستعلام، وقد تستغرق هذه العملية حوالي الشهر.
في حال كانت نتيجة الاستعلام تفيد بأن المتقدم غير مقترض من أي مصرف، يتابع المصرف ملف المقترض ويطلب منه استكمال عملية تأمين الكفالات الشخصية أو الضمانة العينية حسب الحال، وتأمين الوثائق الأخرى؛ وهذه تختلف من مصرف لآخر وحسب طبيعة المشروع.
بعد استكمال عملية تأمين الكفالات الشخصية أو الضمانات العينية والوثائق المطلوبة يصبح المتقدم قادراً على الاقتراض.
زيارات ميدانية
وأوضح العرنجي أن المصرف قد يقوم بزيارة ميدانية لموقع المشروع للتأكد، بعدها يمنح المصرف المتقدم مبلغ القرض إمّا دفعة واحدة أو دفعة أولى، ثم يتأكد من الفواتير، ويقوم بزيارة ميدانية للتأكد من شراء المستلزمات بمبلغ الدفعة الأولى، ثم يمنحه الدفعة الثانية بعد أن يتم تحديد مبلغ القرض وفقاً للزيارة الأولى التي قام بها المصرف أو وفقاً لجدول الاحتياجات لدى المصرف، أو وفقاً للفواتير التي قدمها المقترض.
يسدد المقترض أقساط القرض مع الفائدة حسب مدة سداد القرض وعلى المقترض في هذه الحالة الالتزام بسداد الأقساط في مواعيدها وإّلا يحرم من الاستفادة من دعم الصندوق، وهو دعم الفائدة بنسبة 6% من الفائدة السنوية المفروضة على القرض.
يمكن للمصرف أن يقوم بزيارة للمشروع في أي وقت بعد تنفيذ عملية الإقراض سواء في السنة الأولى أو في السنة الثانية للتأكد من أن القرض تم تنفيذه من أجل الغاية التي منح من أجلها، وهناك حالات عدم الحصول على القرض؛ منها عدم كون الراغب بالحصول على القرض من الفئات المستهدفة بالاتفاقية مع المصرف، وهذه تتكشف في مرحلة التقدم لفرع أو مركز الصندوق.
وتالياً عدم نية المتقدم تأسيس مشروع جديد (المتقدم بالأساس ليس لديه مشروع قائم وغير راغب بتأسيس مشروع جديد) بل هو يرغب بالحصول على القرض لغرض آخر، وهنا تتكشف في فرع أو مركز الصندوق أو قد يتأخر اكتشافها لحين مراجعة المتقدم للمصرف، حينها عند الطلب إليه استكمال بعض الوثائق المتعلقة بتأسيس مشروع، كالترخيص الإداري أو السجل التجاري أو وثيقة الحرفة وغيرها من الوثائق.
عدم استكمال الوثائق المطلوبة من قبل المصرف فيما يتعلق بالتراخيص أو عقود الإيجار أو الملكية.
عدم مطابقة الغاية التي يطلب تأسيس مشروع عليها مع الغايات التي يمنحها المصرف قرضاً وهذه تتكشف أو تتبين لدى المصرف.
عدم استكمال الملف الائتماني من قبل المتقدم وهذه تتكشف لدى المصرف.
عدم مراجعة المتقدم للمصرف لعدة أشهر أو حالات أخرى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار