توجّه للاستثمار في البنى التحتية.. خبير اقتصادي: إنتاج المجبول الإسفلتي حاجة مزدوجة اقتصادية واجتماعية

تشرين- رشا عيسى:
مع منح «هيئة الاستثمار» إجازة استثمار لمشروع صناعة إنتاج المجبول الإسفلتي في المدينة الصناعية في عدرا، تبدو الأهمية الاجتماعية والاقتصادية متوازية حالياً من حيث الحاجة لهذه المشروعات وترميم شبكات الطرق التي تشكل شرياناً رئيسياً لحركة النقل بأنواعها.
ويوضح الباحث الأكاديمي الدكتور جابر ديبة لـ«تشرين» أنه رغم البعد الاقتصادي والإنشائي المرتبط بالحركة العمرانية مباشرة لهذه الأنواع من المشروعات، إلّا أنها تحظى ببعد آخر على درجة عالية من الأهمية وهو توفير قاعدة عمالة جيدة سواء من المهندسين أصحاب الشهادات أم من العمال أصحاب الخبرات.
ويرى ديبة أن إنتاج المجبول الإسفلتي له أهمية كبيرة في إيجاد فرص العمل وسط ظروف البطالة التي نعاني منها، وأيضا يعدّ حاجة ضرورية وحيوية في ظل النقص الحاد بالمجبول وترميم شبكة الطرقات المهترئة التي تعرض جزء منها للتدمير خلال الحرب الإر*ها*بية على بلدنا، إضافة لحاجة قسم آخر منها للصيانة الدورية، فضلاً عن كون المجبول الإسفلتي منتجاً ضرورياً مع الانطلاق نحو إعادة إعمار المدن والبلدات التي دمرت بفعل الإر*ه*اب، كذلك للحاجة الماسة للتوسع العمراني.
وبيّن أن هذه الأنواع من المشروعات التي تستفيد من المزايا والتسهيلات التي يقدمها قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 لها تأثير في تطوير شريان الشبكة الطرقية التي تنشط حركة النقل عموماً، ونقل البضائع خصوصاً، ولها انعكاسات إيجابية على تنشيط حركة الاقتصاد وتخديم حركة النقل العام.
وأوضح أن مجبول الزفت هو منتج محلي حيث يوجد الزفت من بقايا إنتاج النفط في مصافي التكرير، متمنياً أن تكون قيم الإنتاج المحلي أعلى من الموجود سابقاً.
من جهته، أكد أكرم الحلاق أمين سر غرفة صناعة دمشق وريفها لـ«تشرين» أن هذه الأنواع من الاستثمارات أساسية للمرحلة المقبلة ولإعادة الإعمار، حيث نمتلك شبكة طرقية واسعة جداً تربط الشرق بالغرب والشمال بالجنوب، وكلما توفرت موارد إنشاء الطرق كلما انعكس ذلك على التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية، موضحاً أن موارد هذا المجبول متوافرة محلياً ولا تحتاج الاستيراد حيث تنتجها المصافي العاملة لدينا.
وأشار الحلاق إلى أن تجهيز البنى التحتية يعدّ ركناً مهماً في أي عملية استثمار، وأن أي جهد ينصب في تأمين شبكات الطرق والبنى التحتية يعني بناءً إيجابياً لمصلحة بلدنا .
وكانت هيئة الاستثمار قد منحت إجازة استثمار لمصنع إنتاج المجبول الإسفلتي بطاقة إنتاجية 216 ألف طن سنوياً و بتكلفة تقديرية 20 مليار ليرة.
وبلغ إجمالي عدد المشروعات الحاصلة على إجازة استثمار بموجب قانون الاستثمار رقم /18/ لعام 2021 منذ صدوره (44) مشروعاً بتكلفة استثمارية تقديرية تقارب الـ/1500/ مليار ليرة سورية، ويتوقع أن تؤمن /4000/ فرصة عمل.
وتركز معظم المشروعات في الصناعات الغذائية والكيميائية والمعدنية والنسيجية والكهرباء والطاقة إلى جانب بعض المشروعات السياحية.
وبدأت /7/ مشروعات بمرحلة الإنتاج، وانتهت /5/ مشروعات من مرحلة استيراد الآلات وهي بصدد تركيبها، كما حصلت /4/ مشروعات على رخص البناء اللازمة، وأنهت مشروعات إنتاج الكهرباء باللواقط الضوئية إجراء الربط مع الشبكة الكهربائية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تشميل صناعة مادة النسج غير المنسوجة في برنامج إحلال بدائل المستوردات ..تدخل بإنتاج المنتجات الطبية والصحية والنسيجية والزراعية والهندسية الصناعة تعلن إطلاق الشركة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت ومواد البناء سورية تثمّن اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين وتؤكد ان القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني سورية تعرب عن تضامنها مع الحكومة والشعب الهندي إثر حادثة تدافع أسفرت عن سقوط 120 قتيلاً اللجنة القضائية العليا للانتخابات تحدد 8150 مركز اقتراع في انتخابات مجلس الشعب وزير الإعلام من طرطوس: قانون الإعلام الجديد وضع لتنظيم المهنة وحماية الرأي العام من الدخلاء عليها الأبراج الفلكية والتنجيم في مؤتمرهم الواحد والأربعين ..أطباء سورية نحو التطوير العلمي وتعزيز التشاركية اطلع على مشروع قناة ري حمص- حماة الوزير مخلوف يدشن مشروع مياه الجريفات في مصياف ومحطة تحلية في قرية الشيخ علي كاسون تنميل أصابع اليدين والقدمين يشير إلى الإصابة بأمراض خطرة