اطلع على مشروع قناة ري حمص- حماة الوزير مخلوف يدشن مشروع مياه الجريفات في مصياف ومحطة تحلية في قرية الشيخ علي كاسون

حماة – نصار الجرف:

دشن وزير الموارد المائية المهندس حسين  مخلوف، يرافقه محافظ حماة معن صبحي عبود، مشروع مياه الجريفات لإرواء مدينة مصياف، البالغ عدد سكانها نحو ١٥٠ ألف نسمة. ويتألف المشروع من أربع آبار بطاقة ٢٥٠ متراً مكعباً بالساعة. إضافة إلى خزان تجميعي بسعة ألف متر مكعب، مع خطوط ضخ وتجهيزات ميكانيكية وكهربائية، بحيث يصبح دور توزيع المياه على أحياء المدينة مرة كل أربعة أيام في الأسبوع، وبذلك يساهم هذا المشروع في تخفيف معاناة سكان المدينة من الحاجة لمياه الشرب، إضافة إلى ١١ بئراً موجودة سابقاً.
كما اطلع  الوزير على المراحل الأخيرة  لمشروع إعادة تأهيل وصيانة جزئية لشبكة ري حماة، التي يبلع طول القناة الرئيسية فيها ١٧ كم، والأقنية الفرعية٥٧ كم، وتنطلق من الرستن في محافظة حمص إلى حدود مدينة حماة وتروي ٧٤٠٠ هكتار.
كما دشن الوزير مخلوف مشروع محطة تحلية مياه الشرب في قرية الشيخ علي كاسون في ريف منطقة سلمية الشمالي، التي نفذت بالتعاون مع منظمة اليونيسيف، وهي بطاقة ضخ ٣٠ متراً مكعباً بالساعة، وتغذي كامل أرجاء القرية بمياه الشرب.
وفي تصريح للصحفيين، أكد الوزير مخلوف أن مشروع الجريفات، يأتي ضمن سلسلة مشروعات استراتيجية في محافظة حماة، وهو مشروع حيوي وهام لسكان مدينة مصياف، مزود بأربع آبار، إضافة إلى خزان بسعة ألف متر مكعب، وبلغت تكلفة المشروع ١٤ مليار ليرة، وقد تم تزويده بكافة المعدات والتجهيزات الميكانيكية والكهربائية، إضافة إلى خط كهربائي معفى من التقنين .
أما بالنسبة لمشروع محطة التحلية في قرية الشيخ علي كاسون، فهو مهم جداً أيضاً للقرية ويأتي ضمن سلسلة المشروعات الاستراتيجية، إلى جانب تركيب ألواح الطاقة الشمسية للمحطات التي تم تنفيذها في أكثر من قرية، وهذه كلها في إطار تحسين الخدمة للمواطنين.
وبخصوص قناة ري حمص حماة، فقد أكد الوزير مخلوف أن القناة الرئيسية والأقنية الثانوية نفذت بزمن قياسي، وهذا يعود بالفائدة ويخدم فلاحي المنطقة، إضافة إلى الفعاليات الأخرى التي ترتبط بقطاع الموارد المائية كالقطاع الصناعي، وقد تم تذليل كافة العوائق، وهذا ما يعكس العمل التشاركي والذي يأتي ضمن اهتمام الحكومة والوزارة.
من جانبه، محافظ حماة معن عبود أكد أن كل الخطط تتابع من قبل المحافظة بالتشبيك مع المؤسسات  والقطاعات الصناعية والكهربائية والخدمية، وأضاف: نعمل كفريق عمل واحد يصب في خدمة المواطن والفلاح والصناعي، بجهود حثيثة وضمن الظروف المتاحة.
كما أشارت مديرة مؤسسة مياه حماة، المهندسة سوسن عرابي، إلى أن مشروع الجريفات مشروع حيوي، يخفف من معاناة أهالي مدينة مصياف من الحاجة لمياه الشرب، بحيث يصبح بالإمكان توزيع الدور كل أربعة أيام مقابل عشرة أيام سابقاً بعد أن أصبح الضخ على مدار ٢٤ ساعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تثمّن اعتراف أرمينيا بدولة فلسطين وتؤكد ان القرار يساهم في إعادة حقوق الشعب الفلسطيني سورية تعرب عن تضامنها مع الحكومة والشعب الهندي إثر حادثة تدافع أسفرت عن سقوط 120 قتيلاً اللجنة القضائية العليا للانتخابات تحدد 8150 مركز اقتراع في انتخابات مجلس الشعب وزير الإعلام من طرطوس: قانون الإعلام الجديد وضع لتنظيم المهنة وحماية الرأي العام من الدخلاء عليها الأبراج الفلكية والتنجيم في مؤتمرهم الواحد والأربعين ..أطباء سورية نحو التطوير العلمي وتعزيز التشاركية اطلع على مشروع قناة ري حمص- حماة الوزير مخلوف يدشن مشروع مياه الجريفات في مصياف ومحطة تحلية في قرية الشيخ علي كاسون تنميل أصابع اليدين والقدمين يشير إلى الإصابة بأمراض خطرة عن الأوروبيين وانتخاباتهم.. أحزاب السلطة تجني ما صنعت أيديها و«محافظو» بريطانيا سيلحقون «وسط» فرنسا.. البريطانيون يصوتون للتغيير و«العمال» يستعدون للعودة "المركزي": إمكانية فتح حسابات مصرفية بموجب الوكالات.. من دون الإخلال بالضوابط