لمواجهة “الكوليرا” تشديد الرقابة على الأسواق في الحسكة

تشرين – خليل أقطيني:

بدأت المؤسسات الحكومية في الحسكة باتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة الكوليرا ولاسيما بعد أن أعلنت مديرية الصحة عن وجود عدة إصابات مثبتة بهذا المرض في المحافظة.
وفي هذا الصدد، ذكر مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة الحسكة علي خليف أنه تم تنفيذ جولة شملت عدداً من أسواق المدينة تم خلالها التأكيد على التجار والباعة التقيد بمدد صلاحيات المواد الغذائية وإعلان أسعار المواد بشكل واضح والالتزام بالأسعار المحددة.
أما مدير الشؤون الصحية في مجلس مدينة الحسكة باسل عباوي فقال: إن المديرية تواصل وبمؤازرة شرطة مجلس المدينة تكثيف دورياتها على المطاعم وباعة الحلويات والأسواق، مبيناً أن هذه الدوريات أسفرت عن تنظيم 36 ضبطاً صحياً بسبب عدم التقيد بالشروط الصحية وعدم الاعتناء بالنظافة العامة وعدم اقتناء بطاقة صحية والتعامل مع مواد منتهية الصلاحية، كما تم توجيه 3 إنذارات بالإغلاق والتشميع إلى جانب مصادرة 118 كغ من المواد الغذائية المكونة من زعتر وعصير ومايونيز بطاطا أكياس وفريكة وشوكولا، و 45 كغ من المخللات الموضوعة في براميل بلاستيكية، و 18 كغ من اللحم، ويعود سبب مصادرة هذه المواد إلى عدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، حيث تم إتلافها وتنظيم ضبوط بحق أصحابها.
مشيراً إلى أن المديرية نفذت أيضاً حملة على الباعة الجوالين عند المدارس وفي وسط المدينة، وتمت مصادرة عشر “عربيات” وتنظيم ضبوط بحق أصحابها وأخذ تعهد خطي منهم بعدم البيع ثانية حفاظاً على سلامة التلاميذ والمواطنين.
ولفت عباوي إلى أن مديرية الشؤون الصحية في مجلس مدينة الحسكة ومن أجل الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية للتصدي لوباء الكوليرا أصدرت تعميماً إلى كل المحلات والمطاعم يتضمن منع تقديم الخضر الورقية، وغيرها التي تؤثر بالصحة العامة…

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار