46 متميزاً يتنافسون في التصفيات النهائية للبطولة البرمجية المدرسية الثانية

سراب علي

بدأت اليوم في المركز الوطني للمتميزين في اللاذقية التصفيات النهائية للبطولة البرمجية المدرسية الثانية SSPT – 2022، بمشاركة 46 متميزاً ومتميزة بالبرمجة والخوارزميات والتفكير الحاسوبي من مختلف المحافظات، والتي تقيمها إدارة الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز و الإبداع .
وقال الدكتور أبي صندوق رئيس اللجنة العلمية لأولمبياد المعلوماتية في هيئة التميز و الابداع ل”تشرين”: ضمن خطة هيئة التميز والإبداع باكتشاف مواهب التميز بالاختصاصات المختلفة ومن ضمنها المعلوماتية تقام اليوم البطولة المدرسية البرمجية الخاصة بالمعلوماتية وهي متاحة لكل طلاب المدارس من الصف الخامس إلى الصف الثاني الثانوي، مشيراً إلى أن الطلاب المشاركين في هذه التصفيات ممن نجحوا بنتيجة الاختبارات الثلاثة التي تضمنتها مرحلة التصفيات.
وبين صندوق أنه شارك حوالي 500 متسابق وصل منهم للمرحلة الثانية 189 متسابقاً، وقد وصل للمرحلة الثالثة 46 متسابقاً يتنافسون اليوم و غداً بالبرمجة و الخوارزميات و التفكير المنطقي، وأن الاختبارات تقام بطريقة مماثلة لاختبارات الأولمبياد العالمي للمعلوماتية من حيث نمط المسائل حيث يتضمن كل اختبار 3 مسائل في البرمجة التنافسية – لغة / ++C / لمحاولة حلها ضمن الساعات الأربع المتاحة، والمطلوب حل المسائل من خلال سيرفر موجود يحكم بشكل آلي إجابة الطلاب و يعطي العلامة مباشرة .
مضيفاً: سيخضع الفائزون المتميزون لدورات تدريبية بشكل دوري وتأهيلهم لتمثيل سورية عالمياً.
بدوره قال المتسابقان آرام حماد و بديع إبراهيم من اللاذقية: تجربة مميزة و المنافسة قوية بين المتسابقين وفيها من التحدي الكثير، وأشارا إلى دقة الأسئلة و حاجتها للتفكير الدقيق و المنطقي أكثر من أسئلة السنة الماضية .
وقال المتسابق في الصف السادس أكرم الرفاعي من حلب: المنافسة ليست سهلة و سوية الأسئلة متفاوتة الصعوبة و المسائل التي تضمنتها المسابقة تحتاج للتفكير الدقيق، فيما أكد المتسابق من ريف دمشق زين عازر الذهبي في الصف الثامن أن الوقت كافٍ لحل 3 مسائل كما أن صعوبة الأسئلة أتاحت للمتسابقين طرق حلول مختلفة بالبرمجة حيث يمكن لكل متسابق أن يحل بخوارزمية مختلفة عن الآخر .
يشار إلى أنه سيتم غداً في تمام الساعة الخامسة عصراً الاحتفال بإعلان وتتويج الفائزين، وسينال الستة الأوائل الميداليات الذهبية، فيما ينال الستة الذين يلونهم في الترتيب الميداليات الفضية. فيما ينال الاثناعشر الذين يلونهم في الترتيب الميداليات البرونزية، في حين ينال بقية المتسابقين شهادات تقدير.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار