وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه

تشرين:
أكد وزير الإعلام الدكتور بطرس الحلاق أن شاشة التلفزيون العربي السوري منذ انطلاقها تقدم إعلاماً وطنياً، وكان لها الدور الأكبر في تشكيل الوعي والوجدان وتنوير العقل على المستوى المحلي والعربي، ولا تزال حتى اللحظة أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه.
وقال الحلاق في اتصال مع قناة السورية الليلة بمناسبة مرور 64 عاماً على انطلاق بث التلفزيون العربي السوري: “دعونا نتذكر الكلمات الأولى التي انطلق منها التلفزيون وهي “هنا دمشق” واليوم مع مرور 64 عاماً تؤكد هذه الشاشة أن دمشق حاضرة دائما وصوت الحق يصدح منها”.
وأوضح حلاق أن الكوادر الإعلامية الوطنية خلال فتره الحرب على سورية كانت شريكة في محاربة الإرهاب، والكوادر نفسها اليوم شريك فاعل في عملية التنمية والاستقرار، مستذكرا شهداء الإعلام وشهداء الجيش العربي السوري وتضحياتهم للوصول إلى الانتصار الذي نعيشه اليوم.
وبين الحلاق أن الكفاءات الإعلامية استطاعت تحويل الكثير من تحديات العمل الإعلامي سواء على مستوى الإنتاج أو تغيير الرأي العام في المجتمع إلى فرص، حيث استطاع الإعلاميون السوريون بإمكانيات بسيطة خلال سنوات الحرب على سورية أن يقودوا المعركة بكل مهنية ومصداقية مقابل إمبراطوريات إعلامية شرسة كان هدفها تغيير مفاهيم المجتمع لكسر مبادئه الوطنية، لافتا إلى أن هذه الكوادر الإعلامية تشكل اليوم سندا للدولة في أزماتها وهي جزء من خطط التنمية.
وأشار الحلاق إلى أن أخطر التحديات التي تواجه العمل التلفزيوني هو اختراق الشاشات غير الوطنية لخصوصية الأسرة وقيمها، ولا سيما ما يطلق عليه “الإعلام الرقمي” وهو التجاوز بين الإعلام التقليدي وشبكات النت، وبالتالي فرضت على الإعلام الوطني مسؤولية اجتماعية أخلاقية لأن الإعلام حامل للعديد من الأفكار والقيم الخاصة للمجتمع والتلفزيون جزء من هذا المجتمع.
وقال الحلاق: إن المسؤولية الاجتماعية تقع في جزء كبير منها على شاشة التلفزيون لحماية الأسرة التي هي حجر أساس المجتمع، فعندما يتم اختراق خصوصية الأسرة ويتم بث قيم شاذة من قبل محطات وشاشات وافدة علينا، فهذا يحتم علينا كثيرا من التفكير في تشريع يحمي هذه الأسر إن كان على مستوى الإنتاج أو على مستوى الاستقبال، والأخطر من ذلك الخلط بين الإعلام الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي التي تحولت إلى وسائل لنشر الشائعات والتنمر والكراهية جراء الاستخدام غير الرشيد لها.
ولفت الحلاق إلى دور الرواد الأوائل من الإعلاميين والتقنيين الذين أثروا في شاشات التلفزيون العربي السوري بشكل كبير وكانت لهم بصمات واضحة في مسيرة الإعلام السوري والعربي، حيث حققوا الكثير من الإنجازات وأنتجوا الكثير من الأعمال ما زالت خالدة في ذاكرة الأجيال.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية