انتخابات الإدارة المحلية تعبير عن إرادة المواطن

أيمن فلحوط

رأت المهندسة الزراعية سلافة درويش عضو جمعية سنديان والبيئة المستدامة أن انتخابات الإدارة المحلية هي فرصة للتعبير عن إرادة المواطن، ودليل على مدى متانة التلاحم بين المواطنين، لتتولد علاقة تفاعلية موضوعية تتجلى فيها حقوق المواطنة، فهي خطوة في مسيرة الألف ميل، حيث إنها تمثل اللبنة الأساسية من بناء العمل الجماعي والانتماء المجتمعي وتأصيل ثقافة الانتخاب، ولكن المهم أن تقوم هذه المجالس والبلديات بمهامها لتطوير المدن والقرى وإنارة الطرق، وتجميل الشوارع بالأشجار، واللوحات الارشادية وحملة نظافة البيئة، وتدوير نفاياتهم العضوية والمنزلية، وتنفيذ المخططات التنظيمية بالشكل الأمثل للمواطنين في تنظيم الأسواق وتقوم بتصريف مياه الأمطار والمحافظة على المدينة، ومساهمة الشباب ترشيحاً وانتخاباً سيساعد على ترجمة أهدافهم وبلورة آرائهم في أعمال المؤسسات البلدية، كما تبرز أهمية مشاركة المرأة في الأرياف في الانتخابات لتطوير المناطق وتحسين المستوى المعيشي.

بدوره المحامي خالد الباسط وجد في انتخابات الإدارة المحلية أنها تمثل القلب الذي يضخ الدم الجديد لكل أنحاء الجسم، وينقي القديم ويصفيه من خلال الرئتين، وكلما كان حجم المشاركة أكبر ومتجدداً ، كان أقوى على أداء المهمة بشكل فعال ومنتج، فالانتخابات تجدد دماء المؤسسات الإدارية من خلال انتقاء الشباب المتحمس الكفوء، وكلما كانت صلاحيات الكوادر المنتقاة أكبر تمكنت من إنجاز العمل وتحقيق النجاحات على أكثر من صعيد، لأن التقييد يحدد القدرات ويقوقعها، بينما إعطاء مساحة من الصلاحيات والحرية في العمل والإدارة يسهمان في اتساع نطاق التفكير المجدي لتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية، ولذلك يجب على جميع أفراد المجتمع التي تسمح لهم الأنظمة والقوانين بالمشاركة في الانتخابات الترشح والمشاركة لاختيار الأفضل، لتحقيق التنمية الإدارية الصحيحة وتحقيق الخدمات اللازمة لكافة أفراد المجتمع بكل قراه ومناطقه ومدنه ومحافظاته.

فلنشارك في الرأي، ولنكن إيجابيين ولا نقف متفرجين، ولنكن فاعلين في المشاركة لاختيار الأنسب، على أمل تحقيق النتائج المرجوة منها في بناء الوطن الغالي والحياة الكريمة.

وقالت الإعلامية علا أبو عجيب: ينبغي العمل على تحفيز الشباب للمشاركة في الانتخابات من خلال شرح مضامين قانون الإدارة المحلية الذي يركز على تطوير العمل البلدي من جهة، وترسيخ الإدارة المحلية لتكون حاضنة التنمية الشاملة من جهة أخرى، ومن الضروري اختيار المرشح الأفضل بهدف فرز مجالس محافظات وبلديات قادرة على تحديد الاحتياجات، ووضع الأولويات للخدمات التنموية في المحافظات.

إن إنتاج مجالس محافظات وبلديات قوية، يعني ولادة مسؤولين قادرين على الإدارة من الذين يغلِّبون المصالح الوطنية على المصالح الشخصية بما ينفع الوطن والمواطن.

وبيّن المهندس فايز عزام رئيس مجلس مدينة جرمانا أهمية المشاركة في الانتخابات في ظل الظروف المعيشية الصعبة التي نعيشها وفرضها الحصار الجائر على الوطن، مضيفاً: تأكيد اختيار الممثلين الأكفأ في المرحلة المقبلة، ممن يستطيعون العمل أكثر من الكلام، ويبذلون من أجل ذلك كل جهد ممكن لتحقيق مصالح المواطنين، بعيداً عن مصالحهم الشخصية، وهنا تبرز من جديد أهمية خياراتنا كمواطنين لممثلينا في الانتخابات المقبلة ليكونوا صوتنا في مختلف مجالات العمل المحلي، وتشجيع من يستحق ذلك بدفعه للترشح للمجالس المحلية المختلفة، ليعملوا على تحقيق الأماني والتطلعات التي نصبو إليها كمواطنين.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية