٢٩١ مراجعاً بينهم ٥ رجال خضعوا لتصوير ماموغرام في الجمعية الخيرية لأورام الثدي في اللاذقية

سراب علي

لأول مرة تخضع السيدة الأربعينية منال لتصوير ماموغرام ، وتقول ل”تشرين” إنها كانت تسير أمام مبنى الجمعية السورية الخيرية لأورام الثدي في اللاذقية حيث قرأت الإعلان عن الحملة و دخلت الجمعية لتجري التصوير فتم إجراؤه لها على الفور دون انتظار، وأكدت أنه تم تزويدها بيعض النصائح عن الفحص الذاتي للثدي.
فيما أكدت سيدة أخرى أنه تتم متابعة حالتها في الجمعية بعد اكتشاف أنها مصابة بسرطان الثدي العام الماضي، وتتلقى المتابعة لحالتها بشكل مستمر .
بدورها، أكدت رئيس الجمعية السورية الخيرية لأورام الثدي في اللاذقية غراء طالب ل”تشرين” أن الجمعية مستمرة بالمشاركة في الحملة الوطنية المجانية لأورام السرطان عن طريق تصوير ماموغرام المجاني للسيدات والرجال في المدينة وريفها .
وبينت أن الجمعية فيها أحدث جهاز ماموغرام و جهاز إيكو حديث و كادر طبي متميز من فني أشعة و أخصائيين، مشيرة إلى مشاركة شباب متطوعين في الحملة من بصمة شباب سورية و مؤسسة العرين و مجلس الشباب بالإضافة لأعضاء مجلس الإدارة .
وأوضحت طالب أنه يتم استقبال جميع النساء و الرجال الراغبين في إجراء الفحص مجاناً، وأنه تم استقبال حتى نهاية الأسبوع الماضي ٢٩١ مراجعاً و مراجعة من بينهم ٥ رجال خضعوا لفحص الثدي، مبينة أنه ببداية الحملة كان يتم استقبال المراجعين عن طريق المحافظة والمديريات، أما اليوم فأصبحت المرأة تأتي من تلقاء ذاتها بعد قراءة الإعلان عن الحملة.
و بينت طالب أن الحالات التي يتم تصويرها ماموغرام هم النساء فوق سن الأربعين، ومن هن تحت الأربعين في حال وجود إصابات في العائلة الخالة أو الأم أو العمة، مؤكدة ضرورة إجراء الفحص الذاتي باستمرار لجميع النساء لتفادي الإصابات و إجراء إيكو مرة واحدة كل ستة أشهر .
ولفتت طالب إلى أن أولوية برنامج عمل الجمعية هو تطبيق برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي للوقاية و تلافي تداعيات الكشف المتأخر كما يقدم المركز مجاناً الفحص السريري الشعاعي للمريضات ذوات الدخل المحدود و المصابات بسرطان الثدي، مبينة أن الفحص للرجال مهم كما هي أهميته للنساء، والأعراض عند الرجل تكون بتغير حجم الثدي أو حبة تحت الإبط أو تشوه بشكل الثدي و يتم إجراء صورة للثدي للرجال في المركز أيضاً وأضافت : لا يزال إقبال الرجال على الحملة ضعيفاً .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية