الحرائق التهمت 320 هكتاَر قمحٍ.. والزراعة تتوقع موسماً وفيراً

دانية الدوس:

قال مدير الإنتاج النباتي في وزارة الزراعة أحمد حيدر: إن الحرائق طالت 320 هكتاراً من إجمالي المساحة المزروعة بالقمح على كامل سورية والبالغة نحو مليون و١٨٤ ألفاً و ٢٣٦ هكتاراً.

وبيّن أن المساحة المحصودة حتى اليوم بلغت ٤٣٨ ألفاً و ٧٨٢ هكتاراً .

وأشار حيدر إلى أنه تم استلام ٣٠٠ ألف طن قمح من المؤسسة السورية للحبوب و ٦ آلاف طن من قبل مؤسسة إكثار البذار من خلال عقود تعاقدية مع الفلاحين.

وأكد حيدر أن انحباس الأمطار في نهاية الموسم الحالي أدى إلى انخفاض الموسم بالنسبة لكل الزراعات البعلية، وهذا بدوره سيؤثر في المساحات المزروعة بعلاً.

إضافة إلى ارتفاع مستلزمات الإنتاج، مشيراً إلى أن الحكومة قامت بتقديم كامل الاحتياج من السماد الآزوتي للقمح على دفعتين أولى وثانية، كما تم إعطاء الأولوية للقطاع الزراعي بالنسبة للمحروقات.

ولكن بسبب الأزمة الأخيرة للمحروقات لم تكن هناك كميات كافية في الأسبوع الأخير الذي هو موسم الحصاد، ما انعكس بدوره على أجور الحصاد والنقل وغيره.

وتوقع حيدر أن يكون الموسم الحالي من القمح وفيراً، فحالياً ما زلنا في طور الاستلام والحصاد من قبل المؤسسة السورية للحبوب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي بكين تؤكد أن الادعاءات باعتماد روسيا الكامل على الصين لا صحة لها صُمم لتعزيز القدرات البيولوجية للمستخدمين.. الإبهام الثالث ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟