“التوفير” يحدد شروط تمويل المشاريع متناهية الصغر

تشرين:

حدد مصرف التوفير التعليمات الخاصة بتمويل المشاريع متناهية الصغر، بسقف 5 مليون ليرة ولمدة خمس سنوات.

وبين المصرف أن هذا القرض يمنح للمهن القائمة للأشخاص الطبيعيين الحاملين للجنسية العربية السورية، بقصد تمويل الدورة الإنتاجية (شراء مستلزمات الإنتاج للمشروع).

وحدد المصرف الفائدة التي يتقاضاها سنوياً بنسبة 12.5%، وأكد أن المصرف لا يتقاضى عمولة على دراسة الملف، ويتقاضى عمولة ارتباط نصف بالمائة من قيمة القرض وتقتطع مباشرة عند صرف القرض.

شروط الحصول على القرض

ويحق للمصرف تعديل سعر الفائدة العقدية على القرض في حال طرأ تغير على أسعار الفائدة على أن يراعى في كل الأحوال مصلحة المصرف.

ومن ضمن الشروط أيضاً أن لا يتجاوز عمر المقترض 70 عاماً.

تقديم كفالة شخصية من كفيل أو كفيلين من العاملين بالقطاع العام مثبتين أو كفالة مؤسسة ضمان مخاطر القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأن لا تقل فترة مزاولة المهنة لهذا النوع من المشاريع عن ثلاثة أشهر ويعود للجنة الفرع تقدير هذه المدة من خلال الأوراق الثبوتية المقدمة أو من خلال الاستعلام الحسي.

 

وبين المصرف أنه عند رغبة المقترض سداد القرض قبل انتهاء مدته يتم استيفاء الفائدة العقدية لغاية نهاية السنة العقدية الجاري فيها سداد القرض والعمولات المقررة.

ولضمان سداد القرض وفوائده يتم توقيع المقترض والكفلاء على عقد القرض وسند لأمر بمبلغ القرض وفوائده على أن يكون سداد الأقساط على شكل شهري فقط.

ثبوتيات الدخل

يتم تقدير الدخل للمقترض من خلال تصريح خطي من قبله يبين قيمة دخله الشهري مدعم بالثبوتيات التي تؤيد ذلك على أن يخضع هذا التصريح إلى الاستعلام من قبل لجنة الفرع لتحديد مقدار الدخل ويتم احتساب مبلغ القرض على أساس 40% من الدخل الشهري المقدر من قبل اللجنة.

الأوراق المطلوبة

وحدد المصرف الأوراق المطلوبة كالتالي:

‌صورة عن الهوية الشخصية، لا حكم عليه، صور الهوية الشخصية للكفلاء.

‌إضافة إلى بيان وضع من شعبة التجنيد، أو دفتر خدمة العلم للمقترض والكفلاء للذين لم يتجاوز عمرهم /42/ عاماً.

‌سجل تجاري أو صناعي أو شهادة حرفية أو ترخيص إداري يبين مزاولة المهنة أو أي وثيقة تثبت ممارسة المهنة صادرة من جهة حكومية / نقابة / منظمة .

‌صورة مصدقة عن بيان ملكية/عقد أجار / عقد استثمار لمكان مزاولة المهنة أو يعود تقدير بيان مكان مزاولة المهنة إلى لجنة الفرع في حال عدم وجود أي من الوثائق السابقة .

‌تصريح بمقدار الدخل خاضع للاستعلام الحسي من قبل لجنة الفرع .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي بكين تؤكد أن الادعاءات باعتماد روسيا الكامل على الصين لا صحة لها صُمم لتعزيز القدرات البيولوجية للمستخدمين.. الإبهام الثالث ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟