قرارات مهمة ولكن ..!

قبل الحديث عن قرار الحكومة بشأن السماح باستيراد مكونات تجميع السيارات, نقول؛ ليس هدفنا التقليل من أهمية القرار ومفاعيله الإيجابية , ولا حتى أثره على معيشة المواطن , في ظلِّ ظروف صعبة نعيش تفاصيلها يومياً , بل نريد الحديث عن الوقت الذي صدر فيه القرار, والحاجة الماسة له , وعن أهميته في ظلِّ مناخٍ تتعدد فيه الأولويات الحكومية التي تستهدف بكل إجراءاتها الحالة الاقتصادية والمعيشية للمواطن. بداية يحسب للفريق الحكومي محاولته استنباط الحلول للمشكلات المعيشية وقبلها الاقتصادية والصناعية، ويندرج هذا القرار ضمن الإطار الذي يستهدف مكوناً صناعياً مهماً وذلك باتجاهين :
الأول اجتماعي، يتناول فرص العمالة التي يشغلها سواء من ناحية المعامل المصنعة أو من خلال الورش والمحال التجارية المرتبط عملها في مجال إصلاح السيارات التي عانت لفترة طويلة من فقدان مكوناتها في السوق ونمو مثيلها من المستعمل بصورة فاقت أسعارها كلَّ تصوُّر, وهذا بدا واضحاً من خلال عمليات الإصلاح واستبدال قطع الغيار وغيرها ..!
والثاني، يحمل مكونين من حيث الأهمية (اقتصادي وصناعي ) ويحتوي على مطالبات قطاع صناعي كبير استثمر أموالاً , وأمّن أرضية خصبة لنمو هذه الصناعة التي توقفت بفعل الحرب الكونية على بلدنا وما رافقها من أحداث وتداعيات اقتصادية طالت كل شيء , إلى جانب توجه الحكومة في تحديد الأولويات وترشيد مستورداتها بما يخدم الحاجات الأساسية ومتطلبات المعيشة اليومية..
ومع التأكيد على أهمية القرار وعائده الاقتصادي من خلال انتعاش صناعة تجميع السيارات والورش والمهن المرتبطة بها وصولاً إلى حالة التأثير السعري المباشر على سوق السيارات, الذي ارتفعت أسعاره بصورة وهمية, أو ما يمكن تسميتها (حالة تضخمية) لم تشهدها أسواقنا من قبل ،
لكن أمام ذلك ثمة أسئلة كثيرة تفرض نفسها وبقوة حول الظروف المحيطة بهذا القرار, من حيث التوقيت والظرف , والأثر الاجتماعي والصناعي وغير ذلك والحاجة الى سلة متكاملة من التسهيلات والقوانين بحيث يكون وقع القرار يطول أوسع الشرائح،
والأهم الشريحة المستهدفة وما تشكِّله من الحالة الاجتماعية والاقتصادية الكلية ..!
إذاً القرار مهم , وهو ضرورة لانتعاش قطاع مهم , لكن شريطة ألّا نقف عنده , ومن الضروري إتباعه بقرارات أخرى تنهي حالة التضخم ليس في قطاع السيارات فحسب بل على المستوى الكلي , تمر بإعفاءات ضريبية ورسوم جمركية وخدمية وصولاً إلى الأهم ألا وهو تحسين القدرة الشرائية للمواطن , كي يكون لما تصدره الحكومة من قرارات مفاعيل ايجابية أكثر ….. وسامحونا !!
Issa.samy68@gmail.com

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي بكين تؤكد أن الادعاءات باعتماد روسيا الكامل على الصين لا صحة لها صُمم لتعزيز القدرات البيولوجية للمستخدمين.. الإبهام الثالث ماذا يمكنك أن تفعل بإصبع إضافي في يدك؟