ثلاثة مراكز لشراء القمح في الحسكة

خليل اقطيني
أكد عبد الله عبد الله مدير فرع “السورية للحبوب” في القامشلي أن الفرع اتخذ كل الإجراءات اللازمة استعداداً لاستقبال إنتاج الفلاحين في محافظة الحسكة من القمح.
مبيناً في تصريح لـ”تشرين” أن الفرع قام بتجهيز ثلاثة مراكز لشراء القمح هي مركز الثروة الحيوانية وجرمز والطواريج. وتم تنفيذ أعمال الصيانة للمراكز من تسوية ساحات وتعبيد وقشط ، إلى جانب تزويدها بكل المستلزمات الضرورية للعمل، حيث أصبحت على أهبة الاستعداد لاستقبال إنتاج الفلاحين من محصول القمح.
وقال عبد الله: إن قيام الحكومة بزيادة أسعار شراء القمح إلى ألفي ليرة من المناطق الآمنة و2100 ليرة من المناطق غير الآمنة يشكل حافزاً جيداً للفلاح لتسويق إنتاجه إلى المؤسسة السورية للحبوب، التي قامت برصد المبالغ المالية اللازمة لشراء القمح وإيداعها في فروع المصرف الزراعي من أجل تسليمها للفلاحين والمزارعين الذين يقومون بتسليم إنتاجهم للمؤسسة خلال فترة لا تتجاوز الأسبوع.
مشيراً إلى أن فرع القامشلي للسورية للحبوب بات مستعداً لتزويد الفلاحين في محافظة الحسكة بأكياس الخيش بقيمة 6000 ليرة للكيس الجديد و3000 ليرة للكيس المستعمل، تعاد قيمتها للفلاح بعد تسليم الإنتاج، كما تتحمل المؤسسة أجور نقل الأقماح إلى مراكز الشراء.
يذكر أن رئاسة مجلس الوزراء وافقت على عدد من توصيات لجنة تسويق الحبوب في الحسكة ومنها: تسويق القمح عبر البطاقة الشخصية ومن دون شهادة منشأ، والبدء ببيع أكياس الخيش الفارغة قبل فترة كافية من التسويق، واعتماد مبدأ الدور المسبق، والسماح بتحويل قيم الإنتاج إلى أي فرع يحدده الفلاح من فروع المصارف العامة والخاصة، وذلك تسهيلاً على الفلاحين وتشجيعاً لهم لتسليم إنتاجهم للسورية للحبوب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار