هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحلَّ محل المهن؟

تشرين:

هل يحلُّ الذكاء الاصطناعي مكان مهن أخرى كالطب والهندسة…الخ؟ هو تساؤل بات يُطرح في الأشهر الأخيرة، خصوصاً بعد ثورة التكنولوجيا بشتى أنواعها، وظهور دراسات عالمية، تتحدث عن أن الروبوتات ستقوم بمختلف المهام في المستقبل القريب، فتطورت تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وباتت تستخدم في العديد من المجالات ومن ضمنها المجالات الطبية، فهل يمكن لهذه التقنيات في المستقبل أن تحلَّ محل الطبيب؟.

إن الذكاء الاصطناعي مكمّل لدور الطبيب ومساعد له، ويختصر الوقت على طرفي المعادلة كطبيب ومريض، وإنّ النقطة المهمة في الطب هي التشخيص، فلايمكن للذكاء الصناعي أن يتعامل بها وهي «الاحساس».

حول ذلك أكد خبير تقني ومدير فني لشركة «OmicsWay» خلال فعاليات مؤتمر علامات الأورام أنّ الجوانب الأساسية والسريرية الذكاء الاصطناعي في الطب لا يمكنه أن يحل محل الطبيب، بل يستخدم لتعزيز إمكانيت تشخيص وعلاج المرضى، مضيفاً بأنه على الرغم من كل المخاوف، الذكاء الاصطناعي لا يمكنه أن يغني عن الطبيب، فطريقة التفكير والتحليل لدى هذه البرمجيات مختلفة عن طرق تفكير البشر نرى أن استخدام هذه التقنية في الطب هو مجرد تغيير في نهج العمل، فنحن بحاجة دوماً للأطباء والاختصاصيين الطبيين من مختلف المجالات.

وأشار الخبير التقني إلى أن الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في سرعة معالجة البيانات، وتحليله للبيانات موضوعي، لكن لا يمكن الاستغناء عن الخبرات البشرية في تقييم الوضع ككل أثناء عمليات التشخيص والعلاج، كما لا يمكن الاستغناء عن الأخلاقيات والتواصل البشري في مجال الطب.

وتجدر الإشارة إلى أن روسيا باتت تعتمد في السنوات الأخيرة على تقنيات الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات الطبية، مثل تشخيص الصور الشعاعية وتشخيص البيانات الطبية للمرضى، وطوّرت برمجيات جديدة قد تساعد على تشخيص مختلف أنواع الأمراض في المستقبل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
رئاسة مجلس الوزراء بمناسبة عيد الجيش: كان وما يزال الحصن المنيع وحامي الأرض والمدافع عن كبرياء وشموخ الشعب إطلاق المرحلة الثالثة لإنتاج 10 ميغا واط ساعي من الطاقة الشمسية في حسياء الصناعية طهران: قتلة الأطفال يستعجلون زوال كيانهم مادورو: توقيف المئات من المجرمين الذين تم تدريبهم في الولايات المتحدة ودول أخرى لزعزعة الاستقرار في فنزويلا هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحلَّ محل المهن؟ شبه معدوم في سورية.. «كتاب الشيخ» ممنوع قانوناً ورائج اجتماعياً. مختصة: نوع رخيص من الزواج هروباً من الزواج الشرعي الذي يضع ضوابط متعددة للزواج للمرة الأولى.. زراعة قلب «ميكانيكي» من التيتانيوم في صدر مريض العماد عباس: جيشنا المقدام سيحقق النصر على الإرهاب وأدواته وداعميه ويعيد الاستقرار إلى كل ربوع وطننا توقعات متفائلة بانخفاض قريب في أسعارها.. ٤٠٠ ألف طن تقديرات إنتاج البندورة في درعا هذا الموسم أعطال الأدوات الكهربائيّة المنزليّة تُقلق الأهالي في دير الزور... والسبب كهربائي!!