صناعيو الثريات يفصّلون مشاكلهم.. التصدير أولوية

تشرين:
عقد في مقر غرفة صناعة دمشق وريفها اجتماع للجنة الثريات وأجهزة الإنارة ترأسه لؤي نحلاوي نائب رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها بحضور رئيس وأعضاء اللجنة.
طرح الحضور عدداً من المطالب كتسمية ممثل لدى دوريات الجمارك يتمتع بخبرة ومعرفة شاملة بمدخلات ومخرجات واحتياجات هذه الصناعة وغيرها من الأمور الفنية الدقيقة لتكون الأمور أكثر وضوحاً خلال جولات دوريات الجمارك على المنشآت الصناعية، بالإضافة إلى المطالبة بتسهيل عمليات التصدير إلى الأردن كون سورية هي البلد الأقرب من الصين لها والمواصفات منافسة للمنتج السوري كجودة التصنيع.
كما ناقش المجتمعون عدداً من المعوقات كالقرار الصادر عن وزارة الاستثمارات الأردنية والقاضي بالسماح لدخول المستثمرين ورجال الأعمال السوريين من حملة السجل الصناعي والتجاري من الدرجة الممتازة والدرجة الأولى فقط إلى الأراضي الأردنية، لمدة سنة ولعدة سفرات. ومثيله الصادر عن الأمن العام اللبناني، حيث أشار الحضور إلى أن أصحاب السجلات الممتازة والأولى لا يشكلون سوى نسبة 5% من المسجلين في حين هناك عدد كبير من الصناعيين يمتلكون منشآت كبيرة ومهمة مسجلين بدرجات مختلفة. وطرح الحضور مشكلة تصدير الثريات لبعض الدول التي تضع شروطاً كتصدير القطعة من دون كبلات كهربائية وهو مطلب من الصعب توفيره لبعض القطع المنتجة.
لؤي نحلاوي أشار إلى أن المعوقات اليوم كثيرة ولذلك يجب علينا أن نتجه للتصدير عبر البرامج التي تطلقها الحكومة لهذا الغرض كبرنامج دعم الإنتاج الصناعي الموجه للتصدير لعام 2022 حيث سيتم منح دعم بقيمة 10% بالليرة السورية من قيمة الصادرات الصناعية للمنتج المصدر من أجل المساهمة في التخفيف من أعباء التكاليف التي تقع على عاتقهم ولتتمكن منتجاتهم من منافسة المنتجات المماثلة في الأسواق الخارجية وتأمين القطع الأجنبي اللازم لتغطية مستورداتهم، مبيناً أن هذا البرنامج يشترط على الصناعي أن يقدم البيان حتى لو كان الشحن جزئياً باسمه والفاتورة وشهادة المنشأ، مؤكداً ضرورة دعم هذا البرنامج والعمل على إنجاحه حيث سيبدأ من 1/6 لغاية 31/12/2022.
في حين بيّن النحلاوي أنه سيتم إعداد كتب للجهات المعنية في لبنان والأردن تتضمن السماح لحاملي بطاقة الصناعي المسجل لدى الغرفة وتوضيح الأمر لهم بعدم التشبث بتحديد الفئات، وكتاب إلى هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية من أجل تزويدنا بمواصفات الكبلات الكهربائية المطلوبة من السعودية وبيان الرأي حول هذا الأمر.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟ إعلان نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.. القاضي مراد: الانتخابات جرت بإشراف قضائي كامل بدءاً من الترشيح وحتى إعلان النتائج السفير الروسي في لبنان: لا يمكن لأي بنية مدنية أن تكون هدفًا لنزاع مسلح وروسيا التزمت بذلك ما الغاية والهدف من إقامة معسكر تطوير مهارات كرة السلة للمواهب الواعدة ؟ "لوثة" تنعش سوق الاستطباب الخفي في سورية.. اضطراب تشوه صورة الجسد حالة نفسية تلاحق الجنسين..والنتائج غير حميدة