د. طعمة لـ” تشرين”: مشروع قانون جديد للطاقات المتجددة و مشاريع استثمارية تبصر النور

قال د. سنجار طعمة معاون وزير الكهرباء لشؤون تنظيم القطاع في تصريح لـ”تشرين” على هامش أعمال مؤتمر الاستثمار الأول لقطاع الكهرباء و الطاقات المتجددة : المؤتمر منصة حوار بيننا و بين المستثمرين و قدوم المستثمرين و السفراء و مناقشاتهم مع الحكومة السورية رسالة قوية بجدية الحكومة في التوجه الطاقي و فرصة لبناء الثقة من أجل إقامة مشاريع فنية على أرض الواقع. فالحكومة قدمت التسهيلات و وضعت التشريعات و قدمت مشاريع القوانين و على الرغم من ذلك كان الإقبال الاستثماري متواضعاً ، لذلك كانت أهمية هذا المؤتمر كمحاولة لتحسين الأوضاع لتطوير القطاع بشكل عام و توجهنا نحو المدعوين لإيصال صوتنا للشركات الاستثمارية الكبرى و المختصة و المالية بأن وجودهم في سورية يوفر لهم بيئة آمنة للاستثمار على الرغم من كل التحديات و المخاطر .

وأكد د.طعمة أن أهم التحديات التي يواجهها قطاع الكهرباء تكمن في تأمين التمويل اللازم لتطوير هذا القطاع لكونه يعتمد على محطات و شبكات كبيرة بتكاليف استثمارية مرتفعة جداً و حتى محطات الطاقات المتجددة الريحية و الشمسية تكاليفها بمئات الملايين , و على الرغم من التحديات الحالية و أولويات الحكومة في مجالات الصحة و التربية و الغذاء فهناك باب مفتوح للاستثمار في القطاعات الاقتصادية للاستفادة من رؤوس الأموال للسوريين داخل و خارج سورية و الدول الصديقة الراغبة بالاستثمار .
و عن مشروع قانون الطاقات المتجددة قال د.طعمة : أسوة بباقي الدول نحاول إيجاد مشروع قانون للطاقات المتجددة ينظم العلاقة بين الجهات المسؤولة في الإنتاج و التوزيع والوزارات ذات الصلاحيات المتداخلة و يوضح المسؤولية بين المنتج و المستهلك و محاولة الاستفادة من بقية تجارب الدول العربية كاللبنانية و المصرية لتفادي الوقوع في أي أخطاء و كذلك من التجارب العالمية من خلال علاقاتنا الدولية مع منظمة الإسكوا .
و كشف د. طعمة عن عدة عروض استثمارية مقدمة من شركات إيرانية و صينية و إماراتية وأردنية وقد تم توقيع عقد مع شركة إماراتية باستطاعة ٣٠٠ ميغا واط و هو قيد التنفيذ حالياً , إضافة إلى مشروع استثماري من شركة إماراتية ثانية .
وفي تصريح آخر لـ” تشرين” أكد المدير العام للمؤسسة العامة لنقل و توزيع الكهرباء فواز الظاهر أن انعقاد هذا المؤتمر يشكل أهمية كبيرة لكون الوضع الكهربائي حرجاً, ما أدى إلى زيادة ساعات التقنين أمام نقص كبير في حوامل الطاقة من فيول و غاز لذلك لابد من الاعتماد على الطاقات المتجددة و يحتاج هذا الاعتماد الى قوانين و تشريعات و كذلك للتمويل لذلك كان هذا المؤتمر للحوار مع جميع الشركات من أجل جذب الاستثمارات و تشجيعها على استخدام الطاقات المتجددة سواء من ناحية التوليد الطاقي و كذلك التوزيع و الاستثمار بشركة النقل ، الأمر الذي سيساهم في إعادة تأهيل المنظومة الكهربائية و رفع كميات التوليد المتاحة و اعتماد جزء كبير من تغطية الطلب على الطاقة المتجددة و كون سورية في مرحلة تعافٍ لابد أن يكون للشركات دور فيها .
وعن المشاريع الاستثمارية الحالية قال الظاهر : هناك مشروع استثماري إماراتي بقيمة ٣٠٠ ميغا واط في عدرا في وديان الربيع و هو قيد التنفيذ حالياً وآخر باستطاعة ٣٣ ميغا واط في الشيخ نجار في حلب و هو في طور النهايات , إضافة إلى بعض المشاريع الطاقية في حمص .
مندوب شركات “بيمانير وصانير و رسم آرا و كايلي” لإنشاء و صيانة محطات التوليد الريحية و الشمسية الإيرانية في سورية أحمد دعبول قال قي تصريح لـ”تشرين” : إن أهمية المؤتمر تكمن في تسهيل الاستثمار المشترك بالمشاريع الطاقية الشمسية و الريحية و إن هناك مشاريع مشتركة تفوق قيمتها المليار دولار و منها مشروع باستطاعة ١٠٠ ميغا ريحي في محطة قطينة و هو قيد التفاوض حالياً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عدم استكمال البيانات في «عقاري جبلة» يمنع وصول رسالة التفعيل للمتعاملين «التجارة الخارجية» في اللاذقية تؤمّن أدوية الأمراض السرطانية للمشافي الحكومية بقيمة 61 مليار ليرة معالم دمشق التاريخية تشعُّ على جدران المتحف الوطني استثمار المتوافر من الإمكانات في «المتحدة للصناعة» ساهم في إنتاجية قيمتها 16.5 ملياراً خلال أربعة أشهر على أعتاب حصاد القمح.. مراكز درعا جاهزة لاستلام المحصول.. ومطالب بتلافي أي ازدحام والالتزام بأجور الحصاد طلاب الشهادات قاب قوسين أو أدنى مع امتحاناتهم ..أكثر من ٥٢٠٠ مركز امتحاني على مستوى القطر الرئيس الروسي يعزي الخامنئي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير المهندس عرنوس يوجه رسالة تعزية إلى السيد محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني سورية تعلن الحداد الرسمي العام لـ 3 أيام بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه