سوق “الحدادين” في حلب القديمة شارف على الانتهاء .. و”الأحمدية” إلى دائرة العمل التجاري قريباً

يواصل الفريق الهندسي والفني المختص في مدينة حلب ترميم أسواق مدينة حلب القديمة أعماله لإعادة هذه الأسواق التاريخية إلى مكانتها التجارية الهامة.
وفي هذا الصدد قالت عضو المكتب التنفيذي للثقافة والسياحة والآثار في مجلس محافظة حلب المهندسة ذكرى حجار: يتم حالياً ترميم سوق الحدادين، حيث بلغت نسبة الإنجاز 70 %، وكذلك سوق “النسوان” مع توفير الدعم المجتمعي اللازم لأصحاب المحال لعودتهم مجدداً للعمل.
ولفتت إلى أن الجهات الفنية والهندسية المشرفة على ترميم مدينة حلب القديمة وضعت اللمسات الأخيرة و في طور إعلان انضمام ( سوق الأحمدية) إلى جملة الأسواق التي أعيد تأهيل حديثاً.
وأضافت حجار: افتتاح سوق الأحمدية القريب من الجامع الأموي الكبير سيكون قريباً جداً، ويمتد على طول 39 متراً ويحوي 19 محلاً تجارياً وسبيلاً للمياه ومقهى ، كما يعد من الأسواق التسعة للشارع المستقيم الممتد من باب أنطاكية غرباً حتى نهاية سوق الزرب شرقاً والمطل على قلعة حلب الأثرية، وهذا السوق قبل الحرب كان يعرف بأنه سوق متخصص بتجارة الألبسة والقطنيات والمكسرات وغيرها.
وتلفت المهندسة حجار الانتباه إلى أن حركة ترميم واسعة تنفذها كلٌّ الجهات المشاركة بالأعمال والتي تعمل مثل خلية عمل واحدة لإعادة مدينة حلب القديمة إلى سابق عهدها ووفق معايير المدينة التي سجلت على لائحة التراث العالمي.
وأردفت: “الدمار لحق بقرابة 37 سوقاً منها 8 أسواق مدمرة بشكل كلي وباتت ركاماً ويشارك القطاع الخاص من أصحاب المحال بإعادة ما دمر من محالهم وتشجيعاً لهم للعودة علماً أنه يتم تزَويدهم بالتيار الكهربائي من الصباح إلى الثامنة مساء بناء على طلبهم كما كانت محال المدينة القديمة تعمل سابقاً.
ت: صهيب عمراية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار