بعض النقاط على حروف “الانحراف المعياري” في محلج الوليد بحمص

يبدو ان سرقة المال العام أصبحت بحاجة للكثير من الدراية بالقوانين والأساليب الملتوية لتجعل من عين الرقيب تغض الطرف (أحياناً) عن أشياء ظاهرها خطأ إنساني وباطنها فساد لا لبس فيه ولأسباب لا يمكن تبريرها.

محلج الوليد بحمص واحد من نقاط الضعف في خاصرة اقتصاد الوطن بعد أن تحول في المواسم السابقة إلى أحد دكاكين الفساد ولكل حجته فيما آلت إليه الأمور .

أصل الحكاية..
مهندس شاب أبى ان تمر الأمور كما هو مخطط لها وحين قابلته قال: من غير المقبول ان تطلق يد سائق موسمي في المحلج من مديرين ويتم إرساء العقود عليه (تزويراً) وهو سبق له أن تعرض بالترهيب لجميع المهندسين والحرس والنتيجة كما تسمعون من أخبار يتم نفيها دائماً..
يقول المهندس باسل الخطيب: أثناء القيام بالجرد تبين نقص مقداره ثلاثة آلاف طن في المواسم 2015/2016 ، 2018/2019 و2019/2020 ولدى سؤاله عن غياب النقص في موسم 2017 أجاب: لم يصل في ذلك الموسم أي كمية من القطن إلى المحلج .
يضيف الخطيب: على مستوى المؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان كان هناك انحراف معياري مقداره 16 ألفاً و700 طن وهي كمية تكفي حاجة القطر لثلاث سنوات على أقل تقدير.
وبدورنا /المهندسان باسل خ ومحمد م/ قمنا بإبلاغ الجهات المختصة وقامت بالتحقيق وشخصياً قمت بالإبلاغ على الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للرقابة والتفتيش وأثناء تزويدي المفتش بالمعلومات “وشى بي” للمدير العام ، وبحضوره تم نقلي إلى خارج مؤسسة الأقطان (لجنة ثلاثية ) وحينها تم تزوير توقيع اللجنة النقابية وأمين الفرفة الحزبية!
وحول حادثة التزوير قال: قمت بإبلاغ فرع الهيئة بحادثة التزوير هذه بتاريخ 9/9/2021 من دون ان يتخذ أحد أي إجراء حياء ذلك .
وعن البيع بسعرين قال: شخصياً قمت بإبلاغ شركة غزل الساحل أنه تم بيعهم أقطان منتجة عام 2019 على أنها منتجة عام 2021 وبالتالي تم تكبيدهم فرقاً بالسعر مقداره مليار ليرة سورية في وقت تم بيع نفس البضاعة لشركات خاصة بسعر 2019 (اي أن ما تم توفيره على الخاص تم تحميله عبئاً إضافياً على القطاع العام).

النتيجة
حسب الوثائق التي زودنا بها :
تمت سرقة كميات كبيرة من القطن وفقاً للانحراف المعياري الكلي للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان تجاوزت قيمتها 41 مليار ليرة حسب التسعير الأخير، كان يتم تهريب بعضها إلى خارج أسوار “محلج الوليد” بحمص ووضعها على جانب الطريق ليأتي بعدها أحد المعروفين لتحميلها وبيعها .
تم إحراق كميات كبيرة من القطن و البذور للتغطية على الكميات المسروقة من القطن.. والصور تظهر حقيقة الأمر.
إبرام عقود نقل وهمية لنقل العمال والموظفين ثم ترك الموظفين بلا أي وسيلة نقل، وتعيين عمال وهميين على ملاك محلج الوليد ليتم تقاضي أجورهم و مرتباتهم من دون أي وجود لهم .
مدير سابق معاقب تفتيشيأ و يوجد قرار من التفتيش بعدم تسليمه أي مهمة إدارية لانعدام النزاهة و سوء الائتمان تم في عهده إجبار عمال المحلج على العمل لصالح المتعهد بدلاً من قيامه هو بتأمين العمال كما ينص العقد .
تم الإضرار ببناء المحلج وأرضيته و جدرانه وتخريب الآليات و السيور الناقلة و إصلاحها على حساب الدولة بدلاً من إصلاحها على حساب المتعهد كما ينص العقد .
اختفاء كميات كبيرة من المازوت و الشوادر و المحركات و قطع الغيار و إخراجها بسيارات خاصة يمنع أصلاً دخولها إلى المحلج و تظهر سجلات استهلاك المازوت و قطع الغيار ارتفاعاً بمقدار ثلاثة أضعاف الحد الطبيعي الذي كان يستهلكه المحلج!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار