أهمية وجبة السحور في شهر رمضان المبارك

تعد وجبة السحور في شهر رمضان المبارك من الوجبات المهمة التي تدعم الجسم بالطاقة اللازمة لصيام يوم جديد .
ففوائد الصيام الصحية كثيرة، ولكنها لن تتحقق كاملة إن لم يتناول الصائم وجبة سحور صحية ومتكاملة، وغنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم، مع كميات كافية من الماء كي لا يصاب الصائم بأي مشاكل، بسبب الجفاف ونقص الماء في الجسم و خاصة أن شهر رمضان المبارك في السنوات الأخيرة بات يطلّ علينا في فصل الصيف ما يجعل فترات الصيام طويلة جداً تمتد لتصل إلى 16 ساعة يومياً في أجواء صيفية حارة.
اختصاصية التغذية د.صفاء أحمد بيّنت أن وجبة السحور تعد أول وجبه يتناولها الصائم في اليوم، لذلك يجب أن تحتوي على الحبوب الكاملة أو الأطعمة الغنية بالألياف، مع بعض الأغذية النشوية إلى جانب شرب الكثير من السوائل، ويعد دقيق الشوفان واحداً من الأطعمة الغنية بالبروتين المهمة في شهر رمضان وخاصة أثناء تقديمه مع الحليب .
كما يجب تناول أغذية غنيه بالبوتاسيوم، فالإكثار منه يمنع العطش ويجب أن يتناول الصائم موزة واحدة على السحور، لأنها تقي من العطش طوال اليوم، ويجب التقليل من الملح والأغذية المالحة.
وأشارت اختصاصية التغذية إلى أن أسوأ اختيارات السحور الأطعمة التي تحتوي على اللحوم والمعجنات والأجبان، لأنها تشعر الصائم بالعطش خلال ساعات الصيام لذلك يفضل شرب الماء وقت السحور وبكميات كافية.
وأفضل المصادر الغذائية وقت السحور: الموز، الحليب، التمر، المشمش المجفف، الفستق، القرع ، الفاصولياء ، والكاكاو الداكن.
ومن الممكن تناول كوب من العصير أو حصتين من الفاكهة بديلاً عن الوجبات الدسمة .
لذلك يجب المواظبة على تناول وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك لأنها تخفف من الجوع وتمد الجسم بالطاقة والحيوية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
استشهاد الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم المروحية الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية