فوائد الصيام لكبار السن

يساعد صيام شهر رمضان المبارك على تحسين صحة الجسم العامة والمساعدة على التخلص من السموم، وهو وسيلة لفقدان الوزن وخاصة المسنين الذين يعانون زيادة في الوزن.
اختصاصية التغذية د. نور الصبان بيّنت في تصريح خاص لـ«تشرين» أن الصيام يساعد كبار السن على التخلص من عدة مشكلات أهمها ارتفاع الشحوم الثلاثية والكوليسترول وحمض البول شرط اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن؛ أي يجب ألّا تحتوي وجباته على الدهون، وذلك حتى يستطيع التخلص من الشحوم الثلاثية والكوليسترول وفي الوقت نفسه حمض البول؛ كما يساعد الصيام على قتل الخلايا السرطانية في الجسم، فمع اتباع عادة الصيام يصبح لدى الجسم مناعة ضد السرطان، ويرفع كفاءة الجهاز المناعي ويعطي طاقة ويريح الجهاز الهضمي والبنكرياس والكبد والمعدة، لأنه سينقطع عن الطعام فترة طويلة والجهاز الهضمي يكون في فترة راحة وبالتالي لا تكون هناك عمليات حيوية بالجسم.
يساعد الصيام كبار السن على تفادي الكثير من الأمراض ويحسّن الحالة الصحية والجسدية بشكل كامل لديهم.
وعن إمكانية السماح لكبار السن بالصيام قالت د.الصبان : يسمح لكبار السن بالصيام بعد إجراء بعض التحاليل للتأكد من عدم وجود أي مشكلات بالكلى أو السكري، وتالياً لا توجد أي أدوية يتناوب المسن على تناولها.
ولكن في بعض الأحيان يجب استشارة الطبيب قبل أن يقدم المسن على الصيام، وذلك للتأكد من مأمونية الصيام لهم وخلوهم من الأمراض التي قد تتفاقم خلال فترة الصيام ؛ وبيّنت د الصبان أنه توجد العديد من الأمراض التي تستوجب أخذ العلاجات الدوائية مع الوجبات الغذائية لذلك قد يتعارض ذلك مع إتمام الصيام وأهم هذه الحالات:
مرضى باركنسون أو الأمراض المزمنة والمرضى الذين يتناولون أدوية القلب أو أدوية علاج ضغط الدم لأنهم الأكثر عرضة للإصابة باختلالات في معدلات البوتاسيوم والصوديوم أثناء الصيام لذلك يوصيهم الطبيب بالإفطار، كذلك مرضى السكري الذين تستدعي حالاتهم الالتزام بتناول الطعام والأدوية في مواعيد محددة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر