الحلاق: الاستفادة من الخبرات الإماراتية في إدارة المناطق الحرة يحقق المنفعة المتبادلة

قال عضو غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق ل”تشرين”: إن ما يميز العلاقة بين سورية والإمارات هو وجود فعاليات اقتصادية متعددة القطاعات بين البلدين, والقدرة على تحقيق النفع المشترك بين الاقتصادين السوري و الإماراتي هو أمر هام جداً.

ووصف الزيارة التي قام بها الرئيس بشار الأسد إلى الإمارات بالتاريخية والمهمة لما لها من بصمة في عالم السياسة والاقتصاد اللذان يتممان بعضهما البعض.

أضاف الحلاق: إن دولة الإمارات تتميز في تجربتها بإدارة  المناطق الحرة, كما لسورية خبرتها وتجربتها أيضاً, ولكن هذا لا يمنع  تبادل الخبرات وتحقيق الاستفادة المتبادلة في هذا المجال الهام والحساس, ومعرفة نقاط القوة التي نمتلكها، لكي تكتمل التجربة وتتمم بعضها.

وقال الحلاق: إن هناك بعض النقص في تجارب المناطق الحرة في سورية و التي لم يتم تطويرها كي تصبح متفوقة في هذا المجال خاصة من حيث إدارة وتشغيل المناطق الحرة في سورية, ويمكن للتعاون بين البلدين أن يجعلنا أكثر قدرة على تلافي النقص والضعف في التجارب غير الناجحة, لأن العالم قرية صغيرة, ويمكن الاستفادة من خبرات وتجارب الدول مع بعضها في مجال الإنتاج والتكامل الاقتصادي إضافة للأفكار.

وقال الحلاق: إنه يوجد في سورية الأرض الزراعية الخصبة والمنتجات الزراعية الوفيرة التي تفوق الحاجة, وهي غير متوافرة في الإمارات بسبب الطبيعة الصحراوية التي تحكم البلد, والتعامل الاقتصادي يمكن أن يحقق تبادلاً تجارياً يعود بالمنفعة على البلدين خاصة عندما تكون العلاقات رفيعة المستوى.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار