احتفالية للكورالين “أرجوان” و”كورايس”

برعاية قنصلية اليونان في طرطوس يحيي كورالا “أرجوان” و”كورايس” من مدينة “تسالونيك” اليونان، يوم غد الأحد عند الساعة الثانية عشرة ظهراً حفلاً فنياً بمناسبة الذكرى الأولى لتوقيع اتفاقية التوأمة بين الكورالين، وذلك في كنيسة “مار دانيال” في طرطوس. . عن هذه الحفل قال الموسيقي بشر عيسى قائد الفرقة في تصريح لـ “تشرين”: لم يستطع أصدقاؤنا في الكورال اليوناني أن يحضروا احتفالية التوقيع السنة الماضية بسبب الحظر الصحي، واليوم سيغنون ضمن احتفاليتنا التي ستكون على الهواء مباشرة بيننا وبينهم .. سيغني كورال أرجوان مجموعة من الأغاني اليونانية والعربية التراثية والموشحات الحلبية موزعة هارمونياً بالأسلوب المتعدد الأصوات، وقد حضرنا لإخوتنا اليونانيين مفاجأة لطيفة هي واحدة من أجمل الأغاني المكتوبة لمدينة تسالونيك وهي “تسالونيكي الجميلة”.

وأكد عيسى أنه لأول مرة يتم توقيع اتفاقية من هذا النوع بين فرقتين موسيقيتين، وأن طرح الأصدقاء اليونانيين لإقامة التوأمة بين كورالنا “كورال أرجوان” و “كورال كورايس” إنما هو تقدير منهم واعتراف بالمستوى الموسيقي والأداء الاحترافي لكورال أرجوان السوري، ليكون في مصاف الكورالات المحترفة ونداً لأمهر الكورالات العالمية.. وأضاف: لقد صنعنا بهذه الاتفاقية جسراً من الموسيقا والثقافة والحضارة، قافزين فوق الحدود والجبال والبحار، وفوق كل الظروف القاهرة والصعبة التي يتعرض لها بلدنا وشعبنا الحبيبان، كما أن توقيع هذه الاتفاقية يجعلنا نشعر بالفخر والسعادة بوجود إخوة وأصدقاء على الجانب الآخر للبحر.
بشار إلى أن كورال “كورايس Korais” التابع للجمعية الثقافية الروحية في مدينة تسالونيكي – اليونان تأسس عام 1994 كأول فرقة كورالية متخصصة في أداء المسرح الغنائي (أو ما يسمى الميوزيكال Musical) الذي يجمع الغناء مع الرقص والتمثيل.
ويضم الكورال أكثر من 60 من المغنيات والمغنين الراقصين، ويغنى الكورال بالأسلوب المتعدد الأصوات.
وقدمت الفرقة خلال مسيرتها أكثر من 150 عرضاً في أكثر من 20 دولة حول العالم، للعديد من المسرحيات الغنائية الشهيرة كالمسرحيات التي أنتجتها مسارح “برودواي”، و”ويست إند”، و”برينسس” الشهيرة في نيويورك، إضافة إلى أشهر المسرحيات الغنائية البريطانية والفرنسية والإسبانية، كما تعاونت في عروضها مع العديد من الأوركسترات الأوروبية الشهيرة وعدد كبير من نجوم المسرح والتلفزيون والغناء والرقص حول العالم
في عام 2011 أطلق الكورال بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي “مهرجان الكورال العالمي للمسرح الغنائي” حيث يستقطب هذا المهرجان سنوياً عشرات الفرق الكورالية المحترفة حول العالم لتقدم عروضها على مسرح أرسطوطاليس في مدينة تسالونيكي.
كما أطلق في عام 2013 مجلة Vowel الإلكترونية وهي المجلة الكورالية الوحيدة في اليونان التي تختص بنشر وتكريس ثقافة الكورال والغناء الجماعي، وتحليل ونشر الأعمال الكورالية العالمية وأخبار الكورالات حول العالم.
أما كورال أرجوان فتأسس في طرطوس عام 2015 من قبل المايسترو بشر عيسى خريج المعهد العالي للموسيقا بدمشق، والقائد السابق لكورال المحترفين الأكاديميين (كورال الحجرة التابع للمعهد العالي للموسيقا)، وعازف الترومبيت في الأوركسترا السيمفونية الوطنية السورية، وأستاذ فلسفة الفن وعلم الجمال في المعهد العالي للموسيقا بدمشق. كما أسست معه الكورال عازفة البيانو الأكاديمية شذى طعمة خريجة المعهد العالي للموسيقا والتي ترافق الكورال على البيانو في تدريباته وحفلاته.
وتضم برامج الكورال مجموعة كبيرة من الأغاني من مختلف الأنماط الموسيقية، بدءاً من الموسيقا الكلاسيكية بعصورها المختلفة، مروراً بالموسيقا الغربية المعاصرة، إلى الموسيقا العربية، والموشحات الشامية، والفولكلور العالمي وأغاني الشعوب، بأسلوب متعددِ الأصوات وموزعٍ بشكل هارموني، حيث يغنى الكورال بأكثر من 20 لغة مختلفة.
ومنذ عام 2019 أصبح كورال أرجوان عضواً رسمياً في الاتحاد العالمي للموسيقا الكورالية IFCM، وفي الجمعية الأوروبية للكورال ECA، وفي شبكة الكورالات العربية ACN، وفي عام 2020 تمت إضافتُه إلى قائمة الكورالات العالمية ChoirPlace.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: الشعب السوري يشارك الشعب الإيراني حزنه لوفاة رئيسي وعبد اللهيان ورفاقهما إيران تبدأ مراسم تشييع رئيسها ورفاقه الشهداء وتعيد التأكيد على ثوابتها السياسية داخلياً وإقليمياً.. أميركا وكيانها على وقع مذكرات «الجنائية الدولية».. واشنطن تدين وتهاجم وتهدد ندوة أدبية عن القصة القصيرة في فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب.. اتحاد الملاكمة يحضر منتخباً جديداً للاستحقاقات المقبلة... والإمكانات ضعيفة الجلاء يلتقي الوحدة في المباراة الرابعة لـ«فاينال» سلة المحترفين الميزانية المتواضعة واليد العاملة الهرمة شمّاعة إهمال الحدائق والنظافة في مدينة حمص...!!! بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف.. نشاطات ثقافية وبيئية وترفيهية في متحف درعا الوطني مصارعتنا إلى الأردن للمشاركة في البطولة العربية.. والتحضير غير مثالي يوم حقلي عن شجرة التوت لم يقنع فلاحي القنيطرة كيلو الثوم يتراجع إلى 15 ألف ليرة.. ومدير التجارة الداخلية بحماه يتوقع انخفاضاً أكبر