الوزير سالم : رغم الأزمة العالمية وارتفاع الأسعار المواد الأساسية لن تغيب عن الأسواق

أكد وزير التجارة الداخلية و حماية المستهلك الدكتور عمرو سالم أنه و بالرغم من تأثر سوريّة بارتفاع الأسعار العالميّة في المواد بالنسبة للمواد المستوردة لكونها تستورد بكميّات صغيرة ومتلاحقة بسبب العقوبات التي تؤثّر في عدد السفن والبواخر التي تأتي إلى مرافئنا، إلا أن المواد الأساسية لن تغيب عن الأسواق .

و أضاف: إن وزارة التجارة الدّاخليّة وحماية المستهلك اتّخذت مجموعةً من القرارات للحدّ من تأثير الوضع العالمي المعروف للغذاء على المواطنين و في مقدمتها: مداهمة عدد كبير من مصانع الأعلاف ومخازنها التي تحتكر المواد وكذلك المواد الغذائيّة الكبيرة وتحرير ضبوط وإحالتها إلى القضاء وعقوبتها مبالغ ماليّة كبيرة والحبس الذي يصل إلى ٧ أعوام في المخالفات الجسيمة.
و من جملة الخطوات المتبعة – حسب الوزير سالم كما كتب على صفحته على الفيس- التسعير لكل مصنع أو مستورد وفق النسب التي يحدّدها القانون لكل استيراد جديد للمواد ووفق التلكلفة الفعليّة. و كل مصنع ومستورد يلتزم بالتسعيرة العادلة ويسهم بالحد من ربحه، ستتمّ مساعدته من الحكومة على زيادة طرح المواد في السوق. ومن لا يلتزم ستتخذ بحقه أقسى الإجراءات .
و تابع قائلاً: رغم الارتفاعات العالمية الحاصلة، فإنّ صالات السورية للتجارة موضوعة بالكامل لخدمة المواطنين أصحاب الدخل الأقل مع إمكانية بيع المواد الأساسيّة من غذائيّة و منظّفات ومحارم بأنواعها باسعار تقلّ عن السوق بحوالي ١٠-٢٠% وذلك بالتأكيد على الشراء من المزارعين مباشرةً وزيادة كميّات الزيت النباتي وتسريع رسائل الزيت.
إضافة إلى الزيادة اليومية في كميّات السكّر والأرز والزيت والبرغل في الصالات ، و إمكانية الحصول على الزيت النباتي بحوالي نصف سعره العالمي وزيادة الكميات مع قدوم شهر رمضان والعمل على تخصيص أكثر من عبوة واحدة، إضافة إلى حصر بيع كميات الزيت بالرسائل فقط لمنع حصول التجّار على الزيت من الصالات بدل المواطن وتوجيه الشركة المشغّلة للبطاقة عبر شركة محروقات بزيادة عدد رسائل الزيت.
أما بالنسبة للفروج فقال الوزير: سيتم طرح الفروج بسعر أخفض من السوق في شهر رمضان، وكلّ صالةٍ تخالف ستتخذ بحق المسؤولين عنها أقصى الإجراءات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
رئيس الوزراء العراقي يبحث مع اللواء الرحمون تعزيز التعاون الأمني بين العراق وسورية ٤٠٠ مشارك في مسابقة تحدي القراءة العربي في حماة مجلس محافظة دمشق يطالب بتقليص مدة رسالة الغاز.. ومدير المحروقات يعد بالانفراج الأسبوع القادم النواعير يواجه الكرامة في الدور نصف النهائي من دوري كرة السلة الرئيس الأسد يصدر مرسومين بتعيين محافظين جدد لمحافظات دير الزور وريف دمشق وحماة والسويداء سورية والعراق توقعان مذكرة في مجال التعاون الأمني المشترك خلال اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي في البحرين… الوزير الخليل: ضرورة تأسيس شركات مشتركة تحقق الأمن الغذائي للدول العربية وافق على تأمين 4000 مليار ليرة لشراء موسم القمح.. المؤتمر السنوي للحبوب: 44 مركزاً لاستلام المحصول بدءاً من 26 الشهر الجاري الرئيس الأسد يلتقي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط حنان بلخي المؤتمر الدولي الرابع لطب الأسنان في جامعة الشام الخاصة يتابع أعماله