سينفذ على مدار عام كامل.. مشروع للنحل في أربع دول عربية والبداية من سورية

قالت مديرة الوقاية في مديرية زراعة حماة المهندسة رشا العلي: إن اتحاد النحالين العرب أقرّ إقامة مشروع يشمل أربع دول عربية والبداية من سورية فالعراق بهدف تدريب العاملين على نحل العسل وكيفية مكافحة مرض الفاروا الذي يصيب النحل ويعرّض المربين لخسائر كبيرة سنوياً.

وتابعت في حديثها لـ«تشرين»: جاء ذلك على هامش الدورة التدريبية الأولى حول إستراتيجية مكافحة الفاروا في خلايا نحل العسل التي أقيمت قبل أيام في دمشق واستمرت أربعة أيام .
وتابعت المهندسة رشا قائلة: لقد تم إقرار مشروع خاص بهذه القضية أي مكافحة مرض النحل ومعالجة وهموم وقضايا المشتغلين في النحل، حيث سينفذ ما تم إقراره في الدورة التدريبية هذه في أربع دول عربية والانطلاقة من سورية .
منوهة بأن الدورة هذه شملت العديد من المحاضرات لمجموعة من الباحثين والمختصين في شؤون النحل وبخاصة منهم الدكتور منتصر الحسناوي من العراق مدير مركز أبحاث النحل العراقي، وكذلك نائب رئيس اتحاد النحالين العرب والدكتورة مونيكا فيرشيلي من اتحاد نحالي المتوسط ، إضافة لمحاضرة قدمت عبر تقنية الزوم للباحث فينشور باينتري- إيطاليا .
وتتابع رشا العلي: إنه سيتبع هذه الدورة التي شارك فيها خمسون نحالاً وفنياً العديد من الدورات والنشاطات الحقلية في مختلف المحافظات السورية ولمدة عام .
وعن المشاركين وكيف تم اختيارهم تسأل «تشرين» فتجيب المهندسة رشا: لقد تم اختيار المشاركين في هذه الدورة التدريبية من قبل مسؤولي قطاع النحل في وزارة الزراعة فضلاً عن عدد من النحالين المميزين من مختلف المحافظات السورية، وتم تزويد المشاركين بأفضل الأساليب العلمية بمكافحة الفاروا ليقوموا من بعد ذلك بإرشاد بقية النحالين على هذه الطرق في جميع المحافظات السورية، وفقاً لإستراتيجية المشروع الخاص بتطوير عمل النحل والنحالين وكيفية مقاومة مرض خلايا النحل الذي يتسبب سنوياً بنفوق مئات الخلايا .
يذكر بأنه يوجد في مجال محافظة حماة أكثر من ٤٥ ألف خلية نحل تعطي كل واحدة منها سنوياً من العسل أكثر من ٥ كيلو غرامات عسل صاف .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص