إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس

طرطوس – رفاه نيوف :
أطلقت وزارة الزراعة- مديرية التنمية الريفية من طرطوس صباح اليوم أول اجتماع فني للحديث عن الأليات التنفيذية لدليل التنمية الريفية المتكاملة والقائمة على المبادرات المحلية .
وأكدت مديرة التنمية الريفية في الوزارة الدكتورة رائدة أيوب أن الغاية الأساسية من هذا الاجتماع وضع دليل العمل موضع التنفيذ، والذي هو أحد مخرجات ملتقى الزراعة الأول الذي أطلق عام ٢٠٢١ وتضمن محوراً خاصاً بالتنمية الريفية، توزع على خمسة محاور أساسية، ولفتت إلى أن هذه المحاور تمت ترجمتها إلى برامج تنفيذي، ومن ثم إعداد دليل عمل، هو عبارة عن بيئة تنظيمية وتشريعية ناظمة للتنمية الريفية في وزارة الزراعة كلكل.
وتضمنت المرحلة الأولى من الدليل رسم استراتيجية التنمية الريفية من منظور الملتقى الزراعي الأول عام 2021 نحو اقتصاد زراعي تنموي تنافسي من خلال /5/ محاور أساسية هي:
– تحديث البيئة التنظيمية للتنمية الريفية (بناء النموذج التنموي)
– إحداث المرصد الوطني للتنمية الريفية وقياس التحضر
– إحداث صندوق دعم وتمويل التنمية الريفية
– تطوير سلاسل القيمة المضافة للمنتجات الريفية
– بناء استراتيجية تنمية المرأة الريفية.
المرحلة الثانية: – مأسسة العمل في التنمية الريفية المتكاملة القائمة على المشاركة والمبادرات المحلية
– إطلاق نموذج تجريبي لبرنامج القرى التنموية من خلال مبادرة “معاً نبني حلماً” في قرية قطرة الريحان في حماة
– مأسسة الإطار الناظم للعمل في قطاع التنمية الريفية من خلال إطلاق دليل التنمية الريفية المتكاملة القائمة على المشاركة والمبادرات المحلية.
وأشارت أيوب إلى أنه تتم حالياً المناقشة والتعريف بالآليات التنفيذية لخمسة محاور وهي: القرى التنموية وبرنامج وحدات التصنيع متعددة الأغراض وصالات بيع منتجات المرأة الريفية وصندوق التمويل الريفي.
وأضافت أيوب: سيتم خلال الأسبوع القادم البدء بتدريب مدربات معتمدات لكل محور، مهمتهن تدريب الكادر في محافظة طرطوس على هذا الدليل.
وأشارت إلى أنه تم تغيير اسم المديرية من تنمية المرأة الريفية إلى التنمية الريفية الزراعية الأسرية، لأن التنمية لا تطول المرأة وحدها، وإنما ستستهدف الرجال والنساء والشباب.
وفي البداية، سيتم استهداف قريتي عين الدهب وسريجيس في ريف الشيخ بدر بطرطوس كانطلاقة أولى للمشروع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص