مسؤولون أمريكيون سابقون: العقوبات على روسيا تشبه “حرباً نووية مالية”

في غضون أيام قليلة منذ الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك وبدء عملية عسكرية روسية في دونباس ، خضع 5530 من الكيانات أو المنشآت الروسية للعقوبات وتمت مقارنة هذه الإجراءات بـ «حرب نووية مالية»، لتصبح روسيا أكثر بلد يفرض عليه عقوبات لتتجاوز إيران وسورية وكوريا الديموقراطية من حيث عدد العقوبات المفروضة على أفرادها وكياناتها الاعتبارية.، وذلك حسبما نشرت وكالة «بلومبرج» بالإشارة إلى منصة قاعدة بيانات “كاستيلوم أل”.
وقبل ذلك، كانت جمهورية إيران في الصدارة من حيث عدد أهداف العقوبات التي طالت 3616 كياناً، وتم تنفيذ هذه العقوبات على مدار عقد من الزمن، بشكل أساسي للبرنامج النووي وزعم دعمها للإرهاب، كما أشارت «بلومبرج»، تليها سورية 2608 وكوريا الديموقراطية 2077 وفنزويلا 651 وميانمار 510 وكوبا 208.
وتشير «كاستيلوم أل»إلى أنها لم تأخذ في الحسبان سوى التدابير المفروضة ضد الأفراد والكيانات القانونية، ولكن ليس العقوبات القطاعية، ووصف بيتر بياتسكي، المؤسس المشارك لشركة «كاستيلوم أل» ومسؤول سابق في وزارة الخزانة الأمريكية خلال إدارتي الرئيسين باراك أوباما ودونالد ترامب، هذه الإجراءات ضد روسيا بأنها “حرب نووية مالية وأكبر حدث عقوبات في التاريخ “.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال: إن هذه العقوبات التي يتم فرضها هي بمثابة إعلان حرب، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن الوضع لم يصل إلى أزمة كاملة وأن الشركاء الروس يتفهمون ما هو محفوف بالمخاطر وما يهدد الجميع.
فيما قال نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي ديميتري ميدفيديف، إن بلاده لم تعد تخشى العقوبات الغربية: ” لدينا أعصاب قوية علاوة على ذلك، تُظهر التجربة أنه عاجلاً أم آجلاً سيأتي خصومنا الحاليون إلينا لطلب العودة إلى طاولة المفاوضات بشأن جميع القضايا”.
بدوره أشار رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين، إلى أن البلاد مستعدة للعواقب الاقتصادية وللتدابير التقييدية.
وكان الرئيس بوتين قد وقع في نهاية شهر شباط، مرسوماً بشأن الإجراءات الاقتصادية الخاصة فيما يتعلق بالإجراءات غير الودية للولايات المتحدة والدول الأجنبية والمنظمات الدولية التي انضمت إليها، في عام 2021، وفقاً لمركز الأمن الأمريكي الجديد «سي إن أيه أس» ومقره واشنطن، فرضت الولايات المتحدة معظم العقوبات على الصين وبيلاروسيا وروسيا، علاوة على ذلك، من حيث عدد الأهداف الجديدة 95 المضافة إلى قائمة عقوبات “إس إن دي”، تراجعت روسيا أمام بيلاروسيا 96 وفي المقام الأول كانت الصين 100.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
حفل موسيقي بمناسبة الذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين سورية وروسيا الرئيس الأمريكي جو بايدن يتنحى عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة تستهدف ٢٧٣٦٦٤ طفلاً.. انطلاق الحملة الوطنية الشاملة للقاح الأطفال في حماة سورية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه