” السلامة المهنية” للصحفيين تختتم أعمالها

اختتمت اليوم دورة السلامة المهنية للصحفيين والمراسلين الميدانيين، في جريدة الثورة، وهذه الدورة ، واحدة من سلسلة دورات تدريبية ينظمها اتحاد الصحفيين في سورية والاتحاد الدولي للصحفيين وفق مذكرة تفاهم بين الجانبين .
استمرت الدورة يومين، ركزت خلالها المدربة الدولية تهامة السعيدي، على المخاطر التي يمكن أن تواجه الصحفي أثناء عمله، وكيفية اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد منها، وخاصة في البيئات التي تشهد توترات واحتجاجات.
وأوضحت السعيدي أهمية السلامة الرقمية للصحفي، في عصر العولمة والتقدم التكنولوجي، لافتة إلى الاختراقات التي يمكن أن تتعرض لها أجهزة الصحفيين، عبر برامج تجسسية خاصة، ما يستوجب استخدام كلمات سر قوية على أجهزتهم، وتنزيل برامج موثوقة المصدر لمنع تلك الاختراقات، مشيرة إلى ضرورة عدم استخدام الصحفي شبكات الإنترنت المجانية.
و بينت السعيدي الإجراءات التي يجب أن تتخذها الصحفيات لحماية أنفسهن عند تعرضهن للإيذاء الجسدي أو التحرش الجنسي أثناء العمل، مشيرة إلى أن الصحفيات العاملات بهذا المجال في سورية حوالي ٤٥% وهي نسبة مرتفعة قياساً بالدول العربية المجاورة.
وعن أهمية الدورة أكد، يونس خلف، أمين سر عام اتحاد الصحفيين، أهمية تعزيز مبادئ السلامة المهنية لافتاً إلى ضرورة نشر ثقافة السلامة المهنية في ظل التحديات التي يواجهها الصحفي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار