المدير الطبي في مشفى تشرين الجامعي ل”تشرين”: هناك أدوية يطلب شراؤها لعدم توافرها في المشفى

استغرب عدد من المرضى المراجعين لمشفى تشرين الجامعي في اللاذقية من عدم توافر بعض الأدوية التي يطلب من ذويهم إحضارها للحاجة إليها وخصوصاً الأدوية المستخدمة لتركين المريض عند إجراء تنظير للمعدة وكذلك الأدوية المخدرة ، إضافة لعدم توافر(السيرينغات ) في بعض الأحيان التي يشترونها من خارج المشفى .

وقالت إحدى المريضات ل(تشرين ): منذ شهر أجريت تنظير للمعدة في مشفى تشرين الجامعي، وطلبوا مني شراء الدواء الخاص بالتخدير لإجراء التنظير لعدم توفره في المشفى وفق وصفة طبية تم صرفها من أحد الصيدليات المقابلة للمشفى بسعر 22 ألف ليرة.

كما اشتكى عدد من المواطنين المرافقين للمرضى من استغلال الصيادلة حاجتهم للدواء والتحكم بالسعر، متسائلين عن سبب فقدان الأدوية في المشفى وتوافرها في الصيدليات ؟.

من جهتهم، نفى الصيادلة، خلال جولة ل”تشرين” على عدد من الصيدليات، توفر أدوية التخدير المستخدمة في العمليات لديهم، وكذلك الأدويةالمستخدمة لاجراء التنظير وبيعها، مؤكدين أن هذه الأدوية تتوفر في صيدلية المشفى فقط .

من جانبه، أوضح الدكتور علي علوش معاون المدير العام للشؤون الطبية في مشفى تشرين الجامعي ل”تشرين ” أنه وفقاً للقرار الصادر بتاريخ 5\12\2021 من إدارة المشفى فإنه يمنع منعا باتاً وصف أي من الأدوية التالية : المنومات (البربوفول – التيوبنتال) و الفنتانيل ، لشرائها من خارج المشفى.

وبيّن علوش أن بعض الأدوية التي لا تصنف كأدوية تخدير في حال عدم توفرها في المشفى عند الحاجة إليها يمكن للطبيب أن يطلب من أهل المريض شراءها وفق وصفة طبية ذات قيمة وتأمينها من خارج المشفى وفق الأصول.

وعن سؤالنا حول نقص بعض الأدوية وعدم توافرها أحياناً في المشفى اكتفى علوش بالقول: يتم تأمين الأدوية للمشفى وفق قانون الاستجرار المركزي عبر وزارة الصحة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار