48 طلباً لإقامة مشروعات صغيرة وبكتلة 370 مليون ليرة في مصرف التسليف

أوضح معاون مدير عام مصرف التسليف الشعبي عدنان حسن في تصريحه لـ« تشرين» أن برنامج دعم المشاريع الصغيرة و رواد الأعمال تم إطلاقه بالتعاون مع الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية.
حيث يتحمل الصندوق معدل فائدة 6٪ إذا كان القرض قصير الأجل لمدة سنة بفائدة 8.5 ٪ ويتحمل المستفيد 2.5٪ و متوسط الأجل حتى ثلاث سنوات بفائدة 9٪ يتحمل المستفيد 3٪ و بقية الفائدة 6٪ يتحملها صندوق المعونة.
وأشار إلى أن المستفيدين من البرنامج هم أصحاب الحرف والمهن الصناعية والخدمية ورواد الأعمال وأسر الشهداء والجرحى والمسرحون من الخدمة، ونتيجة المرض المقبولين بدعم الصندوق و شرائح اجتماعية أخرى كالأفراد العاملين بالأعمال المؤقتة والموسمية و ذوي الاحتياجات الخاصة والأسر المهَّجرة والعائدة من النزوح و التي تعيلها النساء.
وحول آلية الاستفادة من البرنامج بيَّن حسن أن المستهدفين يحددهم الصندوق الوطني ضمن معايير محددة حيث يراجع المتقدم بداية الصندوق وبمطابقته لشروط الدعم يزود بكتاب ترشيح للمصرف ضمن منطقة عمل المصرف حيث يقدم ملفه بثبوتيات معينة بمكان المشروع لتتم دراسته حسب التعليمات الصادرة بشرط تأسيسه لمشروع متناهي الصغر أو لتطوير مشروع لديه وتقويته لتكون الغاية في النهاية إيجاد فعالية أو نشاط إنتاجي قائم أو سيقام.
ولفت إلى أن سقف القرض 10 ملايين ليرة بضمانة شخصية لكفالة عاملين بالدولة، أو أصحاب فعاليات إنتاجية أو تجارية حتى قرض 5 ملايين ليرة وبضمانة عقارية لأكثر من ذلك، مبيناً بأنه تقدم للمصرف حتى نهاية 2021 حوالي 48 طلب مستفيد، موزعين بالمحافظات بكتلة 370 مليون ليرة و نُفِذ 3 طلبات بنفس الفترة بكتلة 26 مليون ليرة مؤكداً أن العدد القليل يعود لحداثة البرنامج الذي أطلق من شهرين ونصف الشهر مع الترويج له ودراسة الملفات المقدمة.
وأضاف: يوجد 48 مشروع مقترض والمصرف جاهز لتمويله شرط إقامة نشاط إنتاجي ولو حرفة صغيرة ليحقق القرض هدفه رغم محدودية القرض، مشيراً إلى الفهم الخاطئ للبعض بأحقية أياً كان بأخذ 10 ملايين من ضمن الشرائح المستهدفة إنما الموضوع بغاية تنفيذ مشروع حيث سيتابع المصرف تشغيل القرض الممنوح وفق تعليمات منحه لغايات محددة بتمويل رأس المال العامل مثل شراء بضاعة أو دعم حرفة صناعية بشراء آلات أو تجهيزات ثابتة أو لتأسيس مشروع صغير مثل بقالية مع ضوابط بمساهمة المستفيد ولو بمبلغ صغير يكمله المصرف حيث لا يوجد تمويل 100٪ في أي مصرف حسب قوله.
وختم حسن أنه يتم التفكير والدراسة في مصرف التسليف الشعبي بموضوع المنتجات المصرفية الإلكترونية في الفترة القادمة و التوجه بدخول منظومة الدفع الإلكتروني و جاهزية المصرف بتمويل أي منتج حسب حاجة السوق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار