التلاعب بوزن ربطة الخبز مستمر في مخابز طرطوس.. 21 فرناً مخالفاً خمسة منها عامة

على الرغم من الإجراءات والعقوبات الرادعة التي أصدرتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بخصوص التلاعب بوزن ربطة الخبز، إلا أن هذه الظاهرة مازالت مستمرة في محافظة طرطوس، والمشكلة أنها ليست حكراً على الأفران الخاصة التي تحتل الصدارة بعدد المخالفات، بل شملت بعض الأفران العامة للأسف أيضاً.. التلاعب بوزن ربطة الخبز قد يصل لدى بعض الأفران لأكثر من 150غ للربطة الواحدة، وهذا يعني وفراً جيداً في الدقيق التمويني سيباع في السوق السوداء.. وهذا يعني تحقيق الفرن أرباحاً كبيرة نظراً للفارق السعري الكبير بين سعر الدقيق التمويني (المدعوم) وأسعار الدقيق في الأسواق، وكل ذلك على حساب مخصصات المواطن ولقمة عيشه.
«تشرين» استطلعت آراء بعض المواطنين في مدينة طرطوس، حيث أثنى الأغلبية منهم على تحسّن جودة الرغيف مؤخراً، ولاسيما لدى الأفران العامة، بينما عبّروا عن امتعاضهم لاستمرار ظاهرة نقص وزن ربطة الخبز، تحديداً المنتجة لدى الأفران الخاصة مع ذكر أسمائها علناً، وتراوح النقص ما بين 100 إلى 150غ للربطة الواحدة، داعين الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية المواطن من هذه التجاوزات، ولاسيما بعد صدور قرار من وزارة التجارة الداخلية بتغريم الأفران بقيمة الدقيق في حال وجود نقص في وزن الربطة بفارق كمية الدقيق مضروباً بطاقته اليومية مضروباً بعدد الأيام منذ الوزن السابق مهما كان عدد الأيام وتحصيل المبالغ المالية فوراً، إضافة لتحرير ضبط بموجب المرسوم رقم /8/ يتضمن غرامة وعقوبة الحبس.
مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس- سالم ناصر قال لـ«تشرين»: بلغ عدد الضبوط المنظمة منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخ السابع من الشهر الحالي بمخالفة نقص وزن ربطة الخبز وسوء صناعة الرغيف /8/ ضبوط عدلية، بينما بلغ عدد الأفران المخالفة لنقص وزن ربطة الخبز /5/ أفران عامة و/16/ فرن خاص، وحول عدد الشكاوى التي تلقتها المديرية من المواطنين فيما يخص نقص وزن ربطة الخبز لفت ناصر لعدم وجود شكوى تتعلق بنقص وزن ربطة الخبز واقتصار الشكاوى على شكوى واحدة تتعلق بالبيع بسعر زائد.
من جهة أخرى حاولت «تشرين» وعلى مدار 3 أسابيع الحصول على أجوبة لاستفساراتها المقدمة لمدير فرع السورية للمخابز في طرطوس حول واقع إنتاج الرغيف والخطط وبرامج تحديث الأفران من دون جدوى للأسف.. وسنكتفي بسرد بعض المعلومات التي حصلت عليها «تشرين» من مدير الفرع رامز سليمان أثناء تقديم الأسئلة، حيث لم ينفِ سليمان وجود بعض التجاوزات المتعلقة بنقص وزن ربطة الخبز لدى بعض الأفران التابعة للفرع، فمثلاً –والكلام لسليمان- تم تغريم فرن الجولان مؤخراً بفارق النقص بوزن ربطة الخبز تنفيذاً للقرار الأخير، إضافة لمعالجة الشكاوى المتعلقة بسوء صناعة الرغيف في مخبز الدريكيش الآلي.
أخيراً.. لابدّ أن نشير لانعكاس خطة تحديث خطوط الإنتاج إيجاباً على جودة إنتاج رغيف الخبز، ومثال على ذلك الخبز المنتج في أفران الجولان والرمل الآليين، ومباشرة فرع السورية للمخابز في طرطوس لإعادة تأهيل وتحديث خط الإنتاج في مخبز التموين الاحتياطي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار